الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جبل جليدي يصطدم بجورجيا.. وخبراء يحذرون من تأثيرات سلبية على الغلاف الجوي

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 20/ديسمبر/2020 - 12:47 ص

أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن اقتراب حدوث اصطدام بين الجبل الجليدي A68a وجزء من جزيرة جورجيا الجنوبية في غصون أيام قليلة، حيث التقط القمر الصناعي الخاص بالوكالة صورة للجبل الجليدي تدل على فقدان الجزء الشمالي منه.

وقالت صحيفة الديلي ميل إن  Iceberg A68a الذي تبلغ مساحته 1500 ميل مربع قد اندلع من الجرف الجليدي  Larsen C في شبه قارة أنتاركتيكا المتجمدة خلال شهر يوليو عام 2017، حيث توجه ببطء نحو المحيط المفتوح.

ومن جانبه، قال جيريانت تارلينج، عالم المحيطات البيولوجي في هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي:" في العادة نتوقع أن تتفكك هذه الجبال الجليدية في المحيط المفتوح مع كل حركة الأمواج والاضطرابات ''.

وأضاف خلال تصريحاته مع وكالة رويترز:" الاصطدام سيحدث هذا الأسبوع، إنه قريب حقًا، على بعد أقل من 50 كيلومترًا، مما يجعل الاصطدام أمرًا لا مفر منه".

وأكد الخبراء أن A68a  يمثل خطرًا على الحياة البرية وله القدرة على سحق الحياة البحرية على الجرف المحيط بالجزيرة، موضحين أنه من الممكن أن ينحشر الجبل الجليدي أيضًا على الجزيرة، وينتج عن ذلك منع الوصول إلى الماء مما يسبب "نهاية العالم" لطيور البطريق التي تحتاج إلى إطعام صغارها، كما أن المحيط حول الجزيرة  يعتبر موطنا لمستعمرات الفقمة والحيتان، بالإضافة إلى بعض مصايد الأسماك الأكثر استدامة في العالم.

وفي هذا السياق، قال عالم البيئة جيرانت تارلينج من هيئة المسح البريطانية في القطب الجنوبي: "الجبل الجليدي سوف يتسبب في دمار لقاع البحر".

وأوضح أن الأماكن المتضررة من الاصطدام بقاع البحر، تساعد في تخزين كميات كبيرة من الكربون في أنسجة الجسم والرواسب المحيطة، مضيفًا أن هذا التدمير بواسطة الجبل الجليدي سيؤدي إلى إطلاق هذا الكربون المخزن مرة أخرى في الماء، وربما في الغلاف الجوي، مما سيكون له تأثير سلبي على العالم.

الطقس اليوم.. مائل للدفء نهارًا شديد البرودة ليلًا مع شبورة مائية كثيفة في الصباح الباكر

وتابع: "ورغم ذلك،  وبينما نحن مهتمون بتأثيرات وصول A68a الجديد إلى جنوب جورجيا، فإن كل التأثيرات  ليست دائما سلبية، موضحًا "على سبيل المثال، عند السفر عبر المحيطات المفتوحة، تفرز الجبال الجليدية كميات هائلة من الغبار المعدني الذي سيخصب العوالق المحيطية من حولها، وهذا سيفيدها ويصعد السلسلة الغذائية."

والجدير بالذكر، فقد اندلع Iceberg A68a من الجرف الجليدي Larsen C في شبه جزيرة أنتاركتيكا في يوليو 2017 وتوجه ببطء نحو المحيط المفتوح.

تابع مواقعنا