رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على قواعد المشي الـ5 للمحافظة على صحتك ولياقتك

القاهرة 24

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على لياقتك اتبع قواعد المشي الخمس، حيث لا يوجد نشاط معين يمكن استيعابه بسهولة في الجدول اليومي مثل المشي. 

كما هو الحال مع روتين اللياقة البدنية فإن للمشي فوائد متعددة في فقدان الوزن، والتحكم في المشكلات الصحية، وتخفيف التوتر، حيث يعد المشي من التمارين الهوائية المفيدة التي لا تحتاج إلى استخدام أدوات معينة بحسب ما ذكر موقع "onlymyhealth".

ومن الممكن اتباع قاعدة المشي لمدة 5 أيام، للبدء في رحلة اللياقة البدنية عن طريق الآتي:

اليوم الأول البدء في اليوم الأول بحوالي 5000 خطوة، وهو الرقم المثالي لبداية الرحلة ويعد أسهل الطرق لتحقيق تلك الخطوات القليلة الأولى هي التأكد من أنه في فترات زمنية الوصول إلى 15 دقيقة، كما يجب النهوض والتحرك قليلاً. 

لذا، سواء كانت مكالمة هاتفية، أو الرد على رسائل نصية، يمكنك القيام بكل ذلك أثناء المشي في المنزل.

وللحصول على تلك الخطوات القليلة الأخيرة، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة حول المنطقة أو الحديقة من الممكن ان يفي بالغرض.

اليوم الثاني في اليوم الثاني، يجب أن تزيد عدد الخطوات عن طريق إضافة 2000 خطوة أخرى على الأقل يوميًا، يمكن القيام بذلك بسرعة عن طريق المشي بعد كل وجبة. 

يمكن استخدام منبه الهاتف أو حتى تطبيق التذكير بالحركة. والمشي لمدة 15 دقيقة ، في غرفة المعيشة الخاصة أو حول المنزل ، فقط بعد الغداء والعشاء يمكن أن يضيف ما لا يقل عن 1000-2000 خطوة إلى الحساب اليومي.

اليومان الثالث والرابع

اليوم الثالث الذي يسبق اليوم الرابع هو الوقت الذي يتم فيه الوصول إلى الهدف والقدرة على تحمله لمدة أسبوع ويعد هذا هو هدف اليوم الأخير الذي يعد من ضمن قاعدة الأيام الثلاثة، وهو الجمع بين المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا، مع النشاط اليومي الكافي داخل المنزل.

من المفترض الوصول إلى حوالي 10000 خطوة يوميًا.

عمرو خالد: الذِّكر أقوى دواء يتغلب به الإنسان على مشاكله (فيديو)

ويساعد الحصول إلى هذا الهدف على حرق ما بين 400 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم، وإذا استمر أكثر من أسبوع يمكن أن يدفع إلى زيادة الرهان المسبق.

 سيؤدي هذا إلى التقدم من المستوى 3 من المستوى 1.

اليوم الخامس بمجرد أن الوصول إلى 10000 خطوة لأول مرة، فإن العملية ستستمر في الحفاظ تكمن الفكرة في السعي نحو ذلك الهدف المحدد من الخطوات وبناء القدرة.

فينبغى إنشاء مزيج بين المشي البطيء أو المشي السريع، والذي يمكن أن يساعد في الوصول إلى الهدف في إطار زمني قصير كما يساعد على تحديد التقدم من اليوم الأول اليوم. 

سيتيح الوصول المتكرر إلى 10000 خطوة، والحفاظ على ذلك المستوى.