الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

ما أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء؟

ما أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء؟

يجلب فصل الشتاء معه مجموعة من الأمراض ، منها البرد والإنفلونزا والتهاب المفاصل والجلد وأمراض الجهاز التنفسي، ولا يقتصر الأمر على ذلك  بل يؤدي أيضًا إلى زيادة في  الوزن، وقد أظهرت احدى الدراسات أن الكثير من الناس يميل  إلى اكتساب ثلاثة إلى خمسة كيلوغرامات خلال فصل الشتاء، وفي هذا الإطار قد كشف موقع indiatimes، عن أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء، كما وضح الطرق التي تساعد على تجنب زيادة الوزن أيضاً.

أسباب اكتساب الوزن في فصل الشتاء

انخفاض مستوى النشاط البدني

مع بداية الطقس البارد، يميل غالبية  الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في المنزل، دون ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، وبالتالي لا يتم حرق السعرات الحرارية وبالتالي يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون ومن ثم يحدث زيادة كبيرة في الوزن، لذا ينصح دائماً بأداء أي نشاط رياضي، تجنباً لزيادة الوزن.

الاضطراب العاطفي الموسمي 

ومنها الشعور بالحزن، وسوء الحالة المزاجية، وذلك بسبب نقص التعرض لاشعة الشمس، مما يؤدي الى الاصابة بالاكتئاب ومن ثم الافراط في تناول الكثير من الأطعمة مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا ينصح دائماً بالتعرض لأشعة الشمس لتحسين الحالة النفسية.

الجفاف

تناول كمية كافية من الماء ضروري للحفاظ على وزن صحي، والكثير من الناس قد ينسى تناول الماء في فصل الشتاء، لذا ينصح دائماً  بشرب 2-3 لترات من الماء يوميًا لمنع اكتساب وزن زائد.

تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية 

مثل الشوكولاته والمخبوزات، دائماً ما يلجأ الناس الى تناول تلك الأطعمة التي تساعدهم على الشعور بالدفء لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومن ثم يحدث زيادة في الوزن، لذا ينصح استبدال تلك الأطعمة بأكلات صحية مثل الفواكه والمشروبات الدافئة الطبيعية مثل الينسون والقرفة.






 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 


 

وسوم

عاجل خالد يوسف يعلن عودته لمصر غدًا لدفن جثمان شقيقه