الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تزامنا مع تفشي فيروس كورونا.. كيف سيتغير الطيران في عام 2021؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 04:25 م

تعد شركة الطيران واحدة من العديد من الشركات التي تعاني من الوباء، فقد تضرر الطيران بشكل خاص بعد جائحة كورونا، حيث ساهمت القيود القانونية على السفر إلى عدم رغبة أفراد الجمهور في الطيران.

بالنظر إلى تقارير الأرباح والخسائر للربع الثالث من العام، يتضح مدى تعطل شركات الطيران، حيث انخفضت أعداد طائرات الركاب الوافدة إلى أمريكا الشمالية بنسبة 48٪ على أساس سنوي، وفقًا لأرقام ديسمبر الصادرة عن شركة تحليلات الطيران Cirium، في حين كانت أمريكا اللاتينية بالكاد أفضل، حيث انخفضت بنسبة 46٪، وفقا لما أعلنته شبكة سي إن إن.

 وتعرضت أرقام أوروبا للدمار، بانخفاض أكثر من 70٪، على أساس سنوي، حتى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي سيطرت على الوباء بشكل أفضل من المناطق الأخرى، فلا يزال عدد الوافدين أقل بنسبة 30٪ الآن مما كانوا عليه هذا الوقت من العام الماضي.

بالعودة إلى نهاية أكتوبر، كانت الأرقام أكثر قسوة، فقد انخفضت الرحلات الدولية بنسبة 75٪ على أساس سنوي، وفقًا لسيريوم، وقال: "على الرغم من أن الرحلات الداخلية كانت أفضل، فقد انخفضت بنسبة 36٪ على مستوى العالم". 

مع انتشار الموجة الثانية من الوباء في جميع أنحاء العالم، اتخذت شركات الطيران إجراءات صارمة لخفض التكاليف، وأعلنت EasyJet عن أول خسارة لها منذ 25 عامًا في أكتوبر، حيث خفضت الرحلات الجوية إلى 20٪ لسعة عام 2020.

يقول جراهام دن، المحرر التنفيذي لشركة FlightGlobal، إنه خلال الأشهر القليلة المقبلة، تخطط شركات الطيران لشبكاتها من أجل السفر إلى أي مكان يمكنهم الوصول إليه".

وأضاف: "لكن بالنسبة إلى شركات النقل التقليدية ومنخفضة التكلفة، فإن هذا يعني أشياء مختلفة، حيث تركز شركات الطيران التقليدية على خطوطها الكبيرة من المطارات المحورية، في حين أن شركات الطيران منخفضة التكلفة ستفتح الخريطة أينما كان ذلك مسموحًا به".

كما يعتقد أن شركات الطيران التقليدية، ستصبح أكثر اعتمادًا على المحاور في الوقت الحالي، حيث تتخلى الشركات عن الطرق الإقليمية بينما تحاول جعل الشركات المغزلية الأموال منتجة.

واستكمل حديثه قائلًا: "بدلاً من الجلوس بشكل جميل على طائرة دريملاينر أو A380، توقع أن تكون على متن طائرة أصغر، حتى تتمكن شركة الطيران من تحقيق التعادل".

كما أفاد: "على المدى القصير، ستكون طائرة أصغر قليلاً، وتكرارًا أقل قليلاً، ومراكز رئيسية تقليدية، بدلاً من نقطة إلى نقطة".

وتابع:"إذا كانت ممتلئة بالخياشيم، فهي أكثر كفاءة بشكل عام، على الرغم من ذلك، إذا كانت نصف فارغة، فإن البصمة الكربونية للركاب سترتفع، وستكون أعلى مما كانت عليه قبل عام، في طائرة أكبر وأقدم، ولكن بشكل حاسم ".

وخلال تصريحاته لشبكة سي إن إن، قال: "الأمر لا يتعلق بالكفاءة، إنه يتعلق بالتأثير، فإذا كان هناك نصف عدد الرحلات الجوية هناك هذا الوقت من العام الماضي، ولكن كان هناك انخفاض بنسبة 70٪ في عدد الركاب، فإن تأثير هؤلاء الركاب يكون أكبر".

ووفقًا لتطبيق حجز السفر"هوبر"، فإن أسعار درجة رجال الأعمال في الولايات المتحدة، في المتوسط ​​، ارتفعت بنسبة 70٪ من أسعار 2020 لمغادرة مارس 2021، بينما زادت أسعار الدرجة الاقتصادية بنسبة 18٪ على أساس سنوي لنفس الفترة.

ويعتقد Graham Dunn أنه يمكننا توقع رؤية أسعار أفضل في المستقبل القريب على الطرق الكبيرة، لأن شركات النقل التقليدية ستقاتل من أجل الركاب على صانعي الأموال العاديين، وإذا نظرت إلى المستقبل قليلاً، فإنه يعتقد أن الصفقات ستعود عبر اللوح.

شركات الطيران المصرية الخاصة تسير 15 رحلة داخلية إلى المدن السياحية خلال الكريسماس

بينما يقول Ascanio Vitale :"يتمتع الطيران ببصمة كربونية هائلة، والاتجاه إلى الحد من الانبعاثات بطيء للغاية، ولطيف وغير طموح لدرجة أنه لن يجعل الصناعة مستدامة"، مضيفا:"علمنا الوباء أننا يجب أن نستهلك أقل، لكنني لا أعتقد أن الناس يفهمون، لأنهم ينتظرون فقط العودة إلى طبيعتهم."

تابع مواقعنا