الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

دراسة جديدة تكشف أسرارًا في حياة كائن الحبار

الحبار

دراسة جديدة تكشف أسرارًا في حياة كائن الحبار

 كشفت دراسة جديدة نُشرت هذا الشهر في مجلة Royal Society Open Science عن أن إدراك الحبار أكثر مما قد يعرفه العلماء، ووفقا لصحيفة التايمز فإن الكائنات البحرية قادرة على إجراء حسابات أكثر تعقيدًا من مجرد الحصول على المزيد من الطعام أفضل، فعند تقديمها للاختيار بين نوع واحد أو اثنين من الروبيان، سيختارون الروبيان الفردي عندما يتعلمون من خلال التجربة أنهم يحصلون على مكافأة من هذا الاختيار.

في حين أن ذكاء الأخطبوط يحظى باهتمام كبير، فقد اكتشف الباحثون الذين يدرسون الإدراك الحيواني، مواهب مفاجئة في الحبار على مر السنين، فعلى سبيل المثال، سوف تصطاد رأسيات الأرجل عددًا أقل من السرطانات خلال النهار إذا علموا أن الروبيان، طعامها المفضل، متاح بشكل متوقع أثناء الليل، هذا يدل على أنه يمكنها التفكير في المستقبل.

ووجد Chuan-Chin Chiao، عالم الأحياء في جامعة Tsing Hua الوطنية في تايوان، ومؤلف الورقة البحثية الحالية مع زميله Tzu-Hsin Kuo، في الماضي أن الحبار الجائع سيختار نوعًا أكبر ويصعب صيده، وأولئك الذين ليسوا كذلك سيختارون أصغر وأسهل في الإمساك.

خبيرة أبراج تحذر أصحاب اسمي تهاني ووسام: "كوارث عاطفية في 2021" (فيديو)

كما توصل الباحثون إلى أن الحيوانات لا تتخذ دائمًا قرارات تبدو منطقية للوهلة الأولى مثل البشر الذين نادرًا ما يناسب سلوكهم رؤى الاقتصاديين لما يمكن أن يفعله مخلوق مثالي وعقلاني، حيث تستجيب الحيوانات لبيئاتها باستخدام الخبرات المكتسبة.

 وأعطى الباحثون للحبار خيار دخول غرفة بها جمبري واحد أو غرفة بدون أي جمبري، في كل مرة دخلوا الغرفة مع الروبيان، أعطاهم الباحثون جمبريًا أصغر كمكافأة، ثم أخذ كل حبار اختبارًا ثانيًا، حيث يمكنهم دخول غرفة ومطاردة اثنين من الروبيان، أو يمكنهم دخول غرفة أخرى بها واحد فقط.

ومن جانبه، قال الدكتور تشياو: "كنت تعتقد أنهم دائمًا ما يختارون الكمية الأكبر، لكن هذا لم يحدث".

في الجولة الثانية، اختار الحبار جمبريًا أكثر من اثنين، الحبار الذي لم يحصل على التدريب اختار بشكل موثوق اثنين من الروبيان، مما يدل على أن أولئك الذين اختاروا العدد الأصغر كانوا يتوقعون المكافأة ويعملون بشكل مختلف عن أقرانهم، حتى الانتظار لمرور ساعة منذ التدريب الأولي، فلم يمحو السلوك الجديد تمامًا.

وأضاف الدكتور تشياو أن عملية الحصول على مكافأة لاختيار نوع واحد من الروبيان، يبدو أنها أعطت هذا الخيار توهجًا إضافيًا فيما يتعلق بالحبار، ويشير هذا إلى أنهم لا يقومون ببساطة بإجراء استجابات أساسية للفريسة التي يصادفونها، إنهم يتذكرون ما حدث من قبل ويستخدمونه لاتخاذ قرار،  حتى لو لم ينتج عن السلوك في هذه الحالة أثر أكبر، فإنه يضيف الدليل على أنها كائنات معقدة، وقادرة على استخدام أدمغتها بطرق قد تفاجئنا.

وسوم الأخطبوط الحبار دراسة العلماء اسرار

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الثلاثاء مائل للدفء نهارًا على القاهرة والوجه البحري