الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دليل التعامل مع عمليات النصب وانتحال الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 31/ديسمبر/2020 - 02:29 ص

انتشرت في الآونة الأخيرة، عمليات النصب على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتحال الشخصيات بغرض الإساءة للبعض أوالنصب، من خلال المنصات الإلكترونية، سواء تويترأو فيسبوك أو انستجرام وغيرهما من المنصات الأخرى، التي يفتعلها البعض لأغراض محددة وأمور مزيفة ليس لها أي أساس من الصحة.

وآخر عمليات النصب، ماتعرض له شقيق اللاعب الراحل محمد عبد الوهاب، لاعب النادي الأهلي، مساء أمس الأربعاء، من قِبل شخص مجهول قام بتدشين حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وافتعل أن والدته مريضة ويدعو المواطنين بالشفاء العاجل لها.

وفي سياق ذلك، قال الدكتور مصطفى ثابت، المدرس بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم، لـ"القاهرة 24"، إن عملية انتحال الشخصية على السوشيال ميديا هي من أحد الجرائم المنصوص عليها في قانون الجرائم الأخلاقية، والجرائم التي تعامل ضمن الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري والدولي، مشيرًا إلى أن الانتحال في الأغلب يكون بغرض سوء استخدام للشخصية.

نصائح

وقدم الدكتور مصطفى ثابت، عدة نصائح للمواطنين عند ثبوت واقعة الانتحال منها: ننصح المواطنين عند ثبوت انتحال الشخصية بالتواصل فورًا على رقم "108"، الخط الساخن الخاص بمكافحة جرائم الحاسبات بوزارة الداخلية المصرية، ومن خلال الرقم يتم تسجيل عليه حالة الانتهاك للشخصية ويتم فورًا التعامل من قِبل الداخلية.

ولفت المدرس بكلية الحاسبات والمعلومات، إلى أنه قد حدثت طفرة وتقدم هائل في قطاع تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، حيث تستطيع خلال ثوانٍ معرفة الشخص المنتحل للشخصية.

كيف تحمي حسابك ضد انتحال الشخصية على السوشيال ميديا؟

وأضاف ثابت: لتأمين الحساب على السوشيال ميديا حتى لايقع شخص تحت انتحال الشخصية، يتم استخدام الصورة الشخصية الخاصة بكل شخص، وربط مواقع التواصل الاجتماعي ببعضها، "الفيسبوك وتويتر وانستجرام واليوتيوب ولينكد إن" وغيرها، وفي كل منصة من هذه المنصات يتم ربط المواقع ببعضها بشكل جيد، بحيث يكون معروف وواضح المواقع الرسمية المملوكة للشخص.

إساءة الانتحال

المدرس بحاسبات الفيوم تابع : أمّا في حالة إساءة الاستخدام للأشخاص من خلال الانتحال، فيتم إبلاغ أولًا مباحث الإنترنت، أو التعامل مع إدارة هذه المنصات مباشرة، وكل إدارة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لديها إيميل وطرق للإبلاغ عن أية جرائم وغيرها، ويتم التعامل معها أيضًا.

بعد زيارة لاعبي الأهلي.. والدة محمد عبد الوهاب: "فرحوا قلبي بالزيارة حسيت إني شوفت ابني فيهم" (صور )

شقيق محمد عبد الوهاب: مجهول انتحل شخصيتي عبر تويتر وروج شائعة مرض والدتي (خاص)

والدة محمد عبد الوهاب تروي كواليس زيارة لاعبي الأهلي لها.. وتوجه رسالة لمؤمن زكريا (فيديو)

شوبير يشيد بزيارة نجوم الأهلي لأسرة محمد عبد الوهاب 

 

تابع مواقعنا