الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

5 نصائح لزيادة الخصوبة وتكوين أسرة صغيرة

زيادة فرص الخصوبة

زيادة فرص الخصوبة

تتزايد مشكلة العقم بين النساء والرجال، بمعدل سريع في الفترة الأخيرة، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء التناسلية، أن العقم يؤثر على حوالي 15% من النساء، وهو رقم ينذر بالخطر.

لكن تغيير نمط الحياة، والعناية بالصحة يزيد من فرص الحمل، وبحسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا" أن هناك 5 طرق تزيد من فرص الحمل عند السيدات وهى:

  • الحفاظ على وزن الجسم
    الوزن له تأثير كبير على معدل الخصوبة، وزيادة ونقصان الوزن يؤثر بدرجة كبير على الهرمونات وتوازنها، ما يشكل صعوبة تتعلق بالحمل، كما يؤثر الوزن على مدى انتظام الدورة الشهرية، ويؤثر ذلك على نقص معدل الإباضة أو عدم التبويض على الإطلاق، ولتحسين الخصوبة، فإن أول شيء يجب الاعتناء به هو إنقاص الوزن.

     
  • 6 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل تعرف عليها 

     
  • افحص مستويات الحديد
     يمكن أن يسبب نقص الحديد إلى فقر الدم، الذي يمكن أن يؤثر على فرص حدوث الحمل،  لتجنب أي مشكلة من هذا القبيل، يجب التأكد من فحص مستويات الحديد، ويمكن أن تقلل المستويات الكافية من الحديد إلى خطر الإصابة بعقم التبويض.

     
  • تقليل التدخين والكحول
    التدخين لا يؤثر على الرئة فقط، ولكنه يؤثر على نسبة الخصوبة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، فقد وجد أن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر يمكن أن تزيد من معدل فقدان الأيض لدى النساء، وجدت دراسات أخرى أن النساء اللواتي يشربن الكثير من الكحول يواجهن مشاكل أكبر في الخصوبة.

     
  •  التوتر

يسبب الإجهاد اختلال التوازن الهرموني، الذي يمكن أن يؤثر على الهرمونات التناسلية وبالتالي على الخصوبة، لذلك فلا بد من المحافظة على الهدوء.

  • تناول مكملات الفيتامينات السابقة للولادة

يمكن أن تساعد مكملات الفيتامينات السابقة للولادة في الخصوبة، لاحتوائها على حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى التي تمنع العيوب الخلقية والمضاعفات الأخرى، ولكن يجب استشارة طبيب أمراض النساء قبل تناول المكملات.

وسوم تكوين اسرة نصائح لزيادة الخصوبة

مواضيع متعلقة

عاجل ننشر خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح كورونا