الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. تصريحات ماكرون في العام الجديد تثير الجدل

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 01/يناير/2021 - 06:08 م

علق الرئيس الأمريكي، إيمانويل ماكرون، على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن خروج بريطانيا من الاتحاد كان نتيجة "أكاذيب ووعود كاذبة"، وذلك خلال الخطاب الذي ألقاه في العام الجديد.

وخاطب ماكرون الشعب الفرنسي من الإليزيه قائلا: "قبل أيام قليلة، توصلنا إلى اتفاق لتنظيم علاقاتنا المستقبلية، والدفاع عن مصالحنا وصناعاتنا وصيادينا ووحدتنا"، مضيفا: "لا تزال المملكة المتحدة جارتنا، وصديقتنا وحليفتنا".

وأضاف: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان وليد الشعور بالضيق الأوروبي والكثير من الأكاذيب والوعود الكاذبة"، وأثار خطاب ماكرون الغضب، حيث زعم أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين أن ماكرون "لا يحب الديمقراطية".

ومن جانبه، قال النائب بيتر بون من الاتحاد الأوروبي لـ MailOnline: "أعظم حدث ديمقراطي في حياتي استفتاء الاتحاد الأوروبي، حيث شهد تصويت عدد أكبر من الناس في المملكة المتحدة أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف: "كانت هذه هي اللحظة التاريخية، حيث وصلت الشاحنة الأولى التي تغادر بريطانيا بعد اتفاق بريكست التجاري إلى كاليه في منتصف الليل بقليل بتوقيت المملكة المتحدة"، وفقا لصحيفة ذا صن.

مع ظهور المتحورة لكورونا.. توقعات بارتفاع الاقتصاد البريطاني بأسرع معدل له منذ الحرب العالمية الثانية

كما رحبت فرنسا الليلة الماضية بأول شاحنة من بريطانيا في "بداية جديدة" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لكلا البلدين، حيث نزل بيج بن الساعة 11 مساءً الليلة الماضية للاحتفال بخروج المملكة المتحدة، ومرة ​​أخرى بعد ساعة في منتصف الليل، لرؤية العام الجديد.

وأصبحت شاحنة ستوبارت التي يقودها سلافي إيفانوف شوميكوف، أول من يغادر المملكة المتحدة، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووصل إلى فرنسا بعد منتصف الليل.

وأشاد بوريس جونسون بـ "البداية الجديدة" حيث حصلت صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الموافقة الملكية من قبل الملكة ليلة الأربعاء، وفي غضون ذلك، وصلت أول طائرة يوروستار بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من لندن في محطة قطار جار دو نورد في باريس اليوم.

وجاء خطاب ماكرون المثير للجدل في نفس الليلة التي غادرت فيها المملكة المتحدة الكتلة إلى الأبد، بعد أكثر من أربع سنوات من استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تابع مواقعنا