الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

تعرف على خدمات بوابة مصر الرقمية.. وكيف تستخدمها؟

بوابة مصر الرقمية

بوابة مصر الرقمية

أطلقت الحكومة المصرية بوابة مصر الرقمية، في أغسطس الماضي، بشكل تجريبي لتقديم الخدمات الحكومية بشكل رقمي إلكتروني للمواطنين توفيرا للجهد والوقت والقضاء على الفساد، وتضم البوابة عددًا كبيرًا من الخدمات الحكومية، بينما يتم إضافة باقي الخدمات تباعًا حتى اكتمال جميع مراحلها والوصول إلى الرقمنة الكاملة لجميع الخدمات التي يحصل عليها المواطن لإنهاء التعامل الورقي تماما.
 

تضم بوابة مصر الرقمية حزمًا متنوعة من الخدمات، وتضم كل حزمة خدمات تحتها تابعة لها، ومن هذه الخدمات التي تقدمها حاليا: التموين والمرور والتوثيق والمحاكم، ويندرج تحت هذه الخدمات: استخراج وتجديد البطاقة التموينية وتجديد رخص السيارات ورخص القيادة، وكذلك خدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية إلكترونيا عبر البوابة، ويضم كل فرع من هذه الخدمات، خدمات أخرى متصلة به.

بوابة مصر الرقمية

من المستهدف أن تضم بوابة مصر الرقمية 550 خدمة إلكترونية مع نهاية المشروع في 2023، ويتم إضافة الخدمات وتحديثها للبوابة بشكل مستمر، حيث تستهدف الحكومة إضافة 210 خدمات جديدة في عام 2021 ثم إضافة 170 خدمة جديدة في عام 2022، ثم إضافة 98 خدمة جديدة في 2023، واكتمال المشروع لتغطية كافة الخدمات في جميع أنحاء الجمهورية.

ويمكن الدخول على البوابة الرقمية للحصول على الخدمات من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول، كما يمكن الحصول على الخدمات التي تقدمها البوابة من خلال المراكز التكنولوجية، ومكاتب البريد، أو الخطوط الساخنة.

رابط بوابة مصر الرقمية

الصفحة الرسمية لبوابة مصر الرقمية - رابط بوابة مصر الرقمية هو https://digital.gov.eg/

كيفية استخدام بوابة مصر الرقمية؟

للحصول على الخدمات الإلكترونية من المنزل عبر بوابة مصر الرقمية الموقع أو تطبيق المحمول، لا بد من إنشاء حساب على البوابة وسيطلب منك البيانات الآتية:

- الرقم القومي

- رقم الهاتف المحمول، ويجب أن يكون مسجلًا باسم نفس الشخص.

- إدخال اسم الوالدة "الاسم الأول فقط".

بعد إدخال هذه البيانات على الموقع لتسجيل حساب جديد، يمكن إنشاء الحساب والدخول إلى البوابة واختيار الخدمة التي يرغب في الحصول عليها، وفي حالة وجود أوراق سيحدد الشخص المكان الذي يرغب استلامها فيه.

ما الخدمات التي تقدمها بوابة مصر الرقمية حتى الآن؟

تضم بوابة مصر الرقمية خدمات تابعة لـ 5 جهات حكومية حتى الآن هي: التموين والتوثيق ومركباتي ورخصي ومحاكم.

وتضم هذه الحزم من الخدمات ما يلي:-

التموين:

تضم خدمات: إصدار بطاقة تموين جديدة – إصدار بدل فاقد لبطاقة التموين – إصدار بدل تالف لبطاقة التموين – تفعيل بطاقة التموين – فصل اجتماعي – ضم أفراد أسرتي – نقل من محافظة لأخرى.

ومن خلال هذه الخدمة يمكن إضافة المواليد على بطاقة التموين.

التوثيق

تضم خدمات: استعلام عن سريان محرر مُميكن – تحرير توكيل عام قضايا – تحرير توكيل عام رسمي – تحرير توكيل رسمي شامل "بنوك – عام" – تحرير توكيل فى الأمور الزوجية – تحرير إقرار بالشطب – تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية – تحرير إقرار رسمي – تحرير إقرار تصحيح محرر موثق – اكتب محررك.

مركباتي

تضم خدمات: تظلم على مخالفات رخص مركبات – سداد المخالفات "يُمكنك سداد المخالفات واستخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم" – ‫تجديد رخصة مركبة – بدل فاقد رخصة مركبة – بدل تالف رخصة مركبة – تحرير توثيق عقد بيع مركبة "يُمكنك إصدار عقد بيع مركبة" – تحرير توكيل بيع مركبة – تحرير توكيل إدارة مركبة – استعلام عن مخالفات رخصة مركبة – التأكد من صحة بيانات مركبة.

رخصي

تضم خدمات: استعلام عن مخالفات رخص القيادة – تظلُّم على مخالفات رخص القيادة – سداد مخالفات رخص القيادة – إصدار بدل تالف رخصة قيادة – إصدار بدل فاقد رخصة قيادة.

المحاكم

تضم خدمات: إقامة دعوى مدنية – تسجيل محامي.

ويمكن الحصول على هذه الخدمات من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة مصر الرقمية أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

والخط الساخن لبوابة مصر الرقمية هو 15288

وزير التموين يطالب المواطنين بتحديث بياناتهم على موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية
 

وسوم خدمات بوابة مصر الرقمية التموين

مواضيع متعلقة

عاجل حبس وغرامة تصل لـ50 ألف جنيه على الزوج والمأذون بالأحوال الشخصية.. تعرف على السبب