الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في عيد ميلاد أميرة السينما.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في حياة ليلى علوي

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 04/يناير/2021 - 12:20 م

تحتفل الفنانة ليلي علوي بعيد ميلادها الـ 59 ، بدأت مشوارها الفني وهي في السابعة  من عمرها مع شقيقتها لمياء إذ عملت منذ صغرها مع أبلة فضيلة في الإذاعة وبرنامج ماما سميحة في التليفزيون.

ولدت لأب مصري  وأم  يونانية  ظهرت في الخامسة عشرة من عمرها على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية ثماني ستات   للمخرج جلال الشرقاوي  وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال ، أكتشفها الفنان نور الشريف وقدمها للمسرح ثم ظهرت في مسلسل دموع فوق الحقيقة كأول تعاون لها مع التلفزيون كممثلة محترفة.

ومن أبرز أعمالها :

مسلسل حديث الصباح والمساء  وهو مسلسل درامي أنتج عام 2001، وهو من بطولة ليلى علوي، ودلال عبد العزيز، وخالد النبوي، وعبلة كامل، والعديد من الممثلين إخراج أحمد صقر، وتدور أحداثه حول صراع سياسي واجتماعي واقتصادي، وجسدت من خلاله شخصية هدى هانم، والتي تزوجت من عطا المركيبي الفنان أحمد خليل، وكسرت القواعد  لتحبه وتتزوج منه بعد العديد من المشاكل والتي من بينها انقطاعها عن أهلها. فيلم يا دنيا يا غرامي  ظهرت خلاله بشخصية فاطمة التي أحبت ابن خالتها الميكانيكي "يوسف" الفنان هشام سليم، والذي فشلت في اتمام الزواج  مع أصدقائها الفنانة إلهام شاهين "سكينة"،  وهالة صدقي "نوال " وهم ثلاث فتيات تزوجوا في سن الزواج العادي ولكن فشلوا في الحب واكمال حياتهم الأسرية ، تأليف وسيناريو محمد حلمي هلال، تصوير محسن نصر ومن إخراج مجدي أحمد علي. فيلم أضحك للصورة تطلع حلوة شاركت الفنانة ليلى علوي في هذا الفيلم، مع النمر الأسود الراحل أحمد زكي، والفنانة سناء جميل، والفنانة مني زكي، فظهرت في  دور بنت البلد "نوسة " التي تحب سيد المصور وتقف بجواره ومع ابنته تهاني التي تعرضت لصدمة نفسية بعد أن تزوج زميلها من أخرى، تأليف وحيد حامد، إخراج شريف عرفة. فليم بحب السيما جسدت خلاله دور نعمات بشري، والمتزوجة من محمود حميدة "عدلي  وهو موظف مسيحي، متدين لدرجة التزمت حتى في علاقته بزوجته  وطفلاه "نعيم"و"نعمة" الذين يعاملهم بقسوة بالغة وبخاصة ابنه الذي يعشق السينما في الوقت الذي ينظر إليها (عدلي) على إنها من المعاصي الكبري ويمنعه من الذهاب إليها، ولكن "نعيم" الطفل الذكي يستغل أخطاء والديه ليدفعهم لاصطحابه الى السينما  ، تأليف هاني فوزي ،اخراج اسامة فوزي.

فيلم تفاحة ظهرت من خلال دور زينات التي يطلق عليها الجميع تفاحة نظرا لحلاوتها وهي تعمل بوزارة المالية وتعاني من تسلط قدرية المديرة التي لم تنجب ، تقترح قدرية  على حسن الفطاطري زوج  زينات أن يطلقها ليتزوجها فؤاد  تسعة أشهر لتنجب طفلة تتبناها  ، تأليف واخراج  رأفت الميهي.  

تألقت في فيلم المصير مع المبدع المخرج  يوسف شاهين الذي ظهرت من خلاله في دور الغجرية مع الفنان الراحل نور الشريف حيث جاءت أحداث الفيلم في الأندلس في القرن الثاني عشر حول الفيلسوف ابن رشد  ويصور الصراع الذي دار بين التوجه الفكري المتمثل بابن رشد الذي ينادي بالاجتهاد وبين التوجه الفكري المتمثل بالشيخ رياض الذي يدعو إلى التمثل بالسلف ، والذي أنتهي حرق  كتب ابن رشد. شاركت ليلى علوي، في العديد من الأعمال الفنية من ضمنها رجل له ماضي، ست الستات، حلق حوش، الرجل الثالث، سمع هوس، حب البنات، غرام الأفاعي. تألقت في العديد من الأعمال الدرامية من بينها، التوأم،  هي ودفنشي، نور الصباح ، فرح ليلى، حكايات بنعشها، الشوارع الخلفية، أما عن المسرح فلم يكن لها أدور كثيرة  فظهرت في تسعة مسرحيات، ومسلسل أذاعي واحد فقط .  

الجدير بالذكر  أن آخر أعمال الفنانة ليلى علوي الخضرة والماء والوجه الحسن عام 2016، والذي ظهرت من خلاله بدور شادية، وانتهت سابقا من تصوير فيلم التاريخ السري لكوثر عام 2020 والذي لم يعرض حتى الآن، وتشارك في الفترة القادمة في فيلم "ماما حامل" وهو تحت ال‘عداد وسيعرض العام الحالي.

ليلى علوي عن وحيد حامد: "فقدنا دماغ كانت مهمومة بالمواطن المصري والإنسانية"

تابع مواقعنا