الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة ممدوح عبد العليم.. ملخص أعمال صاحب "الضوء الشارد"

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 05/يناير/2021 - 02:19 م

في مثل هذا اليوم، رحل الفنان ممدوح عبد العليم، عن عالمنا، والذي أثبت جدارته في أداء أدواره بشكل مختلف، فهو "رفيع بيه العزيزي"، بالجلباب الصعيدي، ولا يزال هذا الدور راسخا في ذهن الجمهور حتى الآن، والذي جسد خلاله ملحمة صعيدية.

ولد في 10 نوفمبر 1956، وحصل علي بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية ، بدأ مشواره الفني وهو طفل صغير في برنامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون، وتتلمذ علي يد كبار المخرجين أنعام محمد علي والمخرج نور الدمرداش.

في عام 1980 كانت بداية مشواره الفني في مسلسل "أصيلة"، لتتوالي أعماله ويبدأ التمثيل في السينما 1983 في فيلم "العذراء والشعر الأبيض" مع الفنانة نبيلة عبيد والنجمة الاستعراضية شريهان.

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز الأعمال التي لا تزال راسخة في عقول محبيه إلى الآن: الضوء الشارد نجح خلاله في تجسيد شخصية "رفيع بيه العزايزي" كبير عائلته بالصعيد، بعد وفاة والده، "سلطان بيه" والذي يجسده الفنان عثمان محمد علي، وتدور أحداث المسلسل في الصراع بين عائلته وعائلة وهبي السوالمي الذين يتنافسون علي انتخابات مجلس النواب، وهو من تأليف محمد صفاء عامر، وإخراج مجدي أبو عميرة.

ليالي الحلمية من أحب المسلسلات إلي قلب الراحل، والذي جسد من خلالها شخصية "علي البدري" نجل الفنان يحيي الفخراني، التي رحلت والدته وهي تنجبه، لتتولي خالته تربيته، ويقع بعد ذلك في حب زهرة غانم، وهي ملحمة درامية مختلفة، تحاكي الواقع داخل البيوت المصرية، والمسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج: إسماعيل عبد الحافظ. العذراء والشعر الأبيض ظهر فيه مُجسدا لشخصية "عادل"، الذي يقع في حب خطيبته، الفنانة شيريهان، حيث تبنت الفنانة نبيلة عبيد- التي تكتشف أنها لن تتمكن من الإنجاب- طفلة، مع زوجها الفنان محمود عبد العزيز، والفيلم تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسين كامل. طارق بن زياد هو مسلسل تاريخي، نجح خلاله في تجسيد شخصية القائد، وتحقيق بطولات، وفتح الولايات الاسلامية، وهو تأليف يسري الجندي، وإخراج أحمد صقر. كما تألق الراحل في العديد من الأعمال الدرامية، من بينها "ليالي الحلمية ، الحب وأشياء أخرى، الضوء الشارد، الكومي، الفريسة والصياد ، الطارق، السيدة الأولي، أبيض في أبيض. وظهر في الكثير من الأعمال السينمائية، من ابرزها "الحرافيش، الراية الحمراء، قهوة المواردي، سمع هس ، ليلة القتل ، تحت التهديد ، كتيبة الإعدام ، البريء".  توفي ممدوح عبد العليم أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة "جيم" بنادي الجزيرة في القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، وعلي أثرها نقل إلى المستشفي ولكن شاء القدر أن يفارق الحياة.

هنا ممدوح عبد العليم تدخل مجال التمثيل.. ووالدتها تعلق: “الموهبة جينات وراثية” (فيديو)

تابع مواقعنا