الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أضرار الإفراط في استهلاك فيتامين سي

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 06/يناير/2021 - 02:46 ص

لم تكن المناعة واحدة من أكثر الكلمات التي تم البحث عنها خلال عام 2020 فحسب، بل احتلت إهتمام كبير عندما يتعلق الأمر بالصحة، ومع عدم وجود علاجات أو لقاحات محددة للوقاية من فيروس كورونا المنتشر منذ عام، اقترح الباحثون أن المناعة القوية يمكن أن تكون أفضل رهان لمنع حدوث مضاعفات المرض.

وأصبح استهلاك الأطعمة التي تساعد في تعزيز المناعة سواء خضروات وفاكهه أو أعشاب طبيعية مثل الجنزبيل والينسون مشهدًا مألوفًا في كل منزل، وبدأ الناس في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بانتظام، وشهدت البرتقال والكيوي والفلفل وغيرها استهلاكًا كبيرًا، وحتى أن البعض اختار المكملات الغذائية لفيتامين C و D لضمان مناعة أفضل، ووفق ما نشر بصحيفة "Time Now News" نستعرض التأثير الضار لإستهلاك فيتامين سي.

استهلك الناس فيتامين سي من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية بكميات كبيرة ونسوا القول المأثور، "الكثير من أي شيء سيء"، وحتى عندما يكون فيتامين سي المعزز للمناعة، بينما يوجه الأطباء وخبراء المناعة بتناول ما يكفي من فيتامين سي، فإن الجهل بكمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف صحية ومقدار تناولهم مع الطعام والمكملات يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في استهلاك المغذيات، وبقدر ما يتضح أن تناول المغذيات أمر صحي للجسم فلا يزال من المهم تناولها بقدر ما هو مطلوب.

ما مقدار فيتامين سي الذي يحتاجه جسمك بالفعل؟

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للبالغين هي 65 إلى 90 ملليغرام في اليوم، والحد الأعلى 2000 مجم في اليوم، حيث تحتوي برتقالة واحدة على حوالي 51 مجم من فيتامين سي، لذلك فإن استهلاك برتقالة واحدة يكفي لتوفير متطلبات الجسم من الفيتامينات.

ومن ناحية أخرى، يحتوي 500 مجم من قرص فيتامين سي على الكمية الدقيقة من فيتامين سي، والتي يمكن أن توفر ما يقرب من 80% من "RDI" الخاص بك. 

ماذا يحدث عندما تستهلك الكثير من فيتامين سي؟

في حين أن الحد الأعلى لاستهلاك فيتامين سي هو 2000 ملغ في اليوم، مما يجعل من غير المرجح أن تفرط في تناول المغذيات، وعند تناول جرعة زائدة يمكن أن يظهر الجسم الأعراض التالية.

إسهال

التقيؤ

غثيان

حرقة في المعدة

المغص

صداع الرأس

الأرق

يمكن أن يساعد التوقف عن تناول فيتامين سي لمدة يوم أو نحو ذلك في تخفيف الأعراض.

وفي حين أن تناول فيتامين سي مهم خاصة في ظل تفشي الوباء العالمي وموسم الشتاء، فمن المستحسن أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يوفر جميع العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد الجسم على البقاء بصحة جيدة، ويجب اختيار المكملات فقط بناءً على نصيحة طبيب متخصص، ولا ينبغي وصفها بنفسك.

تناول فيتامين سي وحده قادر على مقاومة فيروس كورونا والشفاء منه (دراسة)

 

تابع مواقعنا