السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في مثل هذا اليوم فُتحت مكة المكرمة.. كيف اهتمت السينما بهذا الحدث؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 10/يناير/2021 - 10:06 ص

الفتح الأعظم هو فتح مكة المكرمة، حيث يوافق اليوم العاشر من يناير، ذكرى فتح مكة المكرمة على يد المسلمين عام 630 ميلاديًا، وهو ما يوافق  20 من شهر رمضان في العام الثامن الهجري، والسبب وراء ذلك هو انتهاك قبيلة قريش الهدنة التي عقدت بينها وبين المسلمين، والتي عرفت بـ "صلح الحديبية"،  حيث ساعد بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، في الغارة التي شُنت على إحدى القبائل التابعة للمسلمين وهي قبيلة "خزاعة".

بلغ الجيش الإسلامي بقيادة النبي محمد - صل الله عليه وسلم - عشرة آلاف مقاتل، وتجهزوا لفتح مكة المكرمة، ووصل المسلمون إلى مكة ليدخلوها بدون قتال، باستثناء جهة خالد بن الوليد، الذي تصدى لمحاولة بعض رجال قريش للوصول إلى المسلمين، حيث قتل 12 رجلا، بينما استشهد من المسلمين اثنان.

وصل النبي إلى الكعبة المشرفة، وطاف حولها، ثم هدم الأصنام الموجودة هناك، وأخذ يردد " جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا" و " جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ"، كما أمر بالتخلص من الأصنام التي بالكعبة، وعندما جاء وقت الصلاة، أمر النبي بلال بن رباح باعتلاء المنبر والقيام بالآذان، ونتيجة لهذا الفتح العظيم، اعتنق الكثير من أهل مكة الإسلام مثل عكرمة بن أبي جهل وهند بنت عتبة وغيرهم.

 

داعية: علماء النفس حصلوا على فن إدارة الأزمات من القران الكريم والسنة (فيديو)

وفيما يلي أبرز الأفلام التي اهتمت بالفتح الأعظم:

الرسالة: هو فيلم من إنتاج مصطفى العقاد عام 1975، ومن بطولة عبد الله غيث، منى واصف، ويتناول الفيلم قصة ميلاد الإسلام في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى التعذيب الذي تعرض له المسلمون.

فجر الإسلام : أنتج هذا الفيلم 1971، وهو أحد أهم وأبرز الأعمال الدينية في تاريخ السينما المصرية والعربية، والفيلم من بطولة محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين وحمدى أحمد.

هجرة الرسول: هذا الفيلم من إنتاج عام 1964، وهو من بطولة الفنانة ماجدة، يحيى شاهين وإيهاب نافع، ومن تأليف حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، وإخراج إبراهيم عمارة.

ظهور الإسلام: الفيلم إنتاج عام 1951، وهو يعد أول فيلم ديني في السينما عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهي قصة "الوعد الحق"، وهو من بطولة أحمد مظهر، عبد المنعم إبراهيم  وكمال ياسين.

من عظماء الإسلام: يحكي الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة - رضي الله عنهم- وهو من إخراج نيازى مصطفى، ومن بطولة الفنانة كريمة مختار.

تابع مواقعنا