الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"يقوي المناعة وقطرة للعين".. "بحوث الصحراء" تكشف فوائد نبات الترفاس (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 11/يناير/2021 - 11:01 ص

قال الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نبات الترفاس فطري معروف منذ القدم إذ توجد أحاديث نبوية شريفة دالة على استخداماته، مشيرًا إلى أنه ينمو في المناطق الصحراوية التي لا تشهد تواجدا مكثفًا للبشر وينمو عندما تهطل الأمطار في شهر سبتمبر مصحوبة بالرعد والبرق.

وأضافت "مصيلحي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه حسام الدين حسين وهدير أبو زيد، أن صدور البرق والرعد مع الامطار ينشط نمو هذا الفِطر، وينتشر في المنطقة الحدودية ما بين مصر والسلوم. 

وتابع، أن الترفاس غني جدًا بالفيتامينات وبه عناصر معدينة كثيرة، بالإضافة إلى أن البروتينات التي يحتوي عليها عبارة عن أحماض أمينية سهلة الامتصاص بشكل سريع وعالية الطاقة وقد تُشوى على النار، والمياه التي تخرج منه أثناء عملية الشوي تستخدم كـ"قطرة للعين".

وأردف: "الترفاس يقوي المناعة بدرجة كبيرة، لكنه يتاح في فترات بسيطة من العام هي شهري يناير وفبراير، كما أن عملية جمعه صعبة للغاية، إذ يحصل جامعوه على تصريحات معينة وبالتالي فإن تكلفته كبيرة ويصل سعر الكيلو إلى 400 جنيه وتقبل عليه دول الخليج بكثرة، وهناك محاولات علمية لاستزراعه من قبل مركز بحوث الصحراء وذلك من خلال استزراع الجراثيم الخاصة بهذه لكن محاولات كثيرة فشلت".

تعرف على فوائد الشاي الأسود لصحة البشرة والشعر

تابع مواقعنا