الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لفقدان الوزن.. الطريقة الصحيحة لتناول البطاطا الحلوة

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 11/يناير/2021 - 08:28 م

تعد الخضروات الجذرية المتوافرة خلال فصل الشتاء، مغذية للغاية ومتعددة الاستخدامات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الكيلوجرامات، ومن ضمنها البطاطا الحلوة، فهي من النشويات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات على عكس البطاطس العادية، لذا فهو ليس طعاما غير صحي أو يحمل علامة تجارية على أنه تسمين، حيث تمتلئ خضروات الدرنة اللذيذة بالكثير من المعادن والألياف والفيتامينات والمغذيات النباتية، والتي تساعد جسمك وعقلك.

توجد البطاطا الحلوة بأشكال وألوان مختلفة حسب المنطقة التي تزرع فيها، ولكن الشيء الوحيد الذي يظل شائعًا هو أنها صحية للغاية، فهي مصدر جيد للبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6،  كما أنه أحد أفضل مصادر فيتامين أ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وحمض الكلوروجينيك والأنثوسيانين.

  •  تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من مستوى هرمونات الجوع، وتزيد من إنتاج الهرمونات مثل كوليسيستوكينين، وهذا بدوره يعزز الشبع ويبطئ عملية الهضم ويحسن مستوى السكر في الدم.
  • توفر الألياف ومحتوى الجلوكوز الموجود  في هذه الخضروات الجذرية، طاقة مستدامة، كما يمكن أن تكون خيارًا غذائيًا ممتازًا قبل التمرين وبعده، حيث يوفر طاقة فورية، ويساعد المحتوى الغذائي على موازنة مستوى الإلكتروليت في الجسم.
  • هي مليئة بالنشا المقاوم الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام غير الصحي.
  • أحد الاختلافات الرئيسية بين البطاطا العادية والبطاطا الحلوة هو أن الأخيرة تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة والألياف وقليل من السعرات الحرارية، ولكن سواء كانت البطاطا الحلوة صديقة للوزن أم لا، فهذا يعتمد على طريقة تحضيرها، فإذا قمت بقليها، فسوف تزيد من عدد السعرات الحرارية للطعام، مما قد يؤدي إلى تخريب خطة إنقاص الوزن.

نصائح للحصول على بشرة صحية والتغلب على الجفاف في فصل الشتاء

  • يوصى دائمًا بتناول البطاطا الحلوة المسلوقة أو المخبوزة، للحصول على الخضروات الجذرية، إنها تحافظ على التحكم في تناول السعرات الحرارية وتزودك بجميع العناصر الغذائية الأساسية، حيث يمكنك إضافة مسحوق الكمون ورقائق البرد والأوريجانو وعصير الليمون والملح إلى البطاطس المخبوزة لإضافة النكهات.
  • نظرًا لأن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أكثر من معظم الخضروات الأخرى، فلا يجب أن تفرط في تناولها، لذا قم بتقييم خطة الأكل الخاصة بك وكمية الكربوهيدرات الخاصة بك، وبالتالي حدد حجم حصتك.
  • ورغم أنها كربوهيدرات جيدة النوعية، لكن الإفراط في الأكل يمكن أن يضر بهدف إنقاص الوزن.

 

تابع مواقعنا