الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة تكشف نظامًا أكثر فاعلية من الكيتو في فقدان الوزن

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 25/يناير/2021 - 05:03 م

توصلت دراسة أجريت حديثا إلى أن النظام الغذائي النباتي قليل الدسم أكثر فاعلية من الكيتو لفقدان الدهون، حيث يساعد هذا النظام على التخلص من الأرطال وخفض الاستهلاك.

فحصت الأبحاث المنشورة في Nature Medicine كلا من نظام كيتو الغذائي والنظام الغذائي النباتي قليل الدسم لمعرفة أيهما أكثر فعالية، وعند التوصل للنتائج حدثت المفاجأة.

وقاد الدراسة  كيفن هول، عالم في المعاهد الوطنية للصحة، حيث قام "هول" بأخذ مجموعة من 20 شخصًا ووضع نصفهم على نظام كيتو الغذائي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، ووضع نصف الناس على نظام غذائي عالي الكربوهيدرات وقليل الدهون يعتمد على النباتات.

خلال الدراسة تمسكوا جميعًا بنظامهم الغذائي المخصص لمدة أسبوعين ثم تحولوا إلى النظام الآخر، وبهذه الطريقة  تمكن هول من الحصول على نتائج كل موضوع لكلا النظامين لمعرفة أيهما يعمل بشكل أفضل للاستهلاك، ومستويات الأنسولين، وفقدان الدهون بشكل عام.

واستهلك عينة الدراسة بنحو 700 سعرة حرارية في اليوم في المتوسط، بنظام الكيتو كان الانخفاض يقترب من 300 سعرة حرارية في اليوم،  حيث أشار هول أيضًا إلى أن النظام الغذائي قليل الدسم أدى إلى فقدان دهون أكثر قليلاً من الكيتو، لكنه كان ضئيلا،  ومع ذلك  فإن الدراسة كانت لفترة قصيرة فقط، لذلك من غير الواضح بعض الشيء مقدار الدهون التي يمكن فقدها خلال فترة زمنية أطول.

هل اتباع نظام غني بالبروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي؟

وأراد هول في المقام الأول إلقاء نظرة على مستويات الأنسولين لدى الأشخاص، والتي شاركها مع صحيفة واشنطن بوست، والتي قالت: "يعالج جسمك الكربوهيدرات بالأنسولين، وعندما تقطع الكربوهيدرات، كما تفعل في نظام كيتو الغذائي، فإنه يؤثر على مستوى الأنسولين في الجسم".

وخلال الدراسة، وجد هول أنه في حين أن النظام الغذائي قليل الدسم قلل من الاستهلاك، بالإضافة إلى أن مستويات الأنسولين لدى الأشخاص كانت مرتفعة.

وأوضح أن كل نظام غذائي  سيعمل بشكل مختلف لكل جسم، فإذا كنت تتطلع إلى إجراء تغيير في نمط الحياة لفقدان الدهون أو تقليم بعض البوصات، فإن أفضل رهان لك هو العمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

وفي حين أن نظام كيتو الغذائي فعال في مساعدة الناس على إنقاص الوزن، إلا إنه قد لا يكون الخيار الأفضل لك، وهو بالتأكيد ليس نظامًا غذائيًا طويل المدى بفضل هذه الدراسة، نعلم الآن أن النظام الغذائي قليل الدسم يمكن أن يكون بنفس الفاعلية، إن لم يكن أكثر من ذلك، في مساعدتك على فقدان الدهون، وفقا لما جاء في موقع "إيت زيز".

 

تابع مواقعنا