الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة شقيقة نيللي.. أنور وجدي بوابة دخول الطفلة الشقية "فيروز" لعالم الأضواء

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 30/يناير/2021 - 11:56 ص

لقبوها بالطفلة المعجزة، فهي واحدة من أشهر فنانات جيلها التي نجحت في الالتصاق بذاكرة الجماهير، رغم صغر سنها، إنها الفنانة فيروز التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2016، عن عمر يناهر 72، وذلك بعد صراع طويل مع مرض الكبد والكلى.  

عُرفت فيروز بالطفلة الشقية الجرئية وخفيفة الظل، واسمها الحقيقي هو "بيروز أرتين كالفايان"، حيث ولدت في الـ 15 من شهر مارس لعام 1943 بالقاهرة، ويرجع أصول أسرتها إلى عائلة أرمينية سورية، واختار لها أنور وجدي لقب "فيروز" ليكون اسم الشهرة.  

لم تكن فيروز هي الوحيدة التي عرفت عالم الشهرة في أسرتها، فهي أخت ملكة الفوازير الفنانة "نيللي" وتجمعها صلة قرابة بالفنانة لبلبة أيضًا، ويرجع الفضل في اكتشافها ودخولها عالم التمثيل للفنان أنور وجدي، حيث وقّع مع والدها عقد احتكار، والذي تضمن 1000 جنيه لكل فيلم تشارك به فيروز، وذلك بعد أن اكتشفها في إحدى مسابقات المواهب.

 

"ياسمين".. هو أول فيلم تدخل به فيروز عالم الشهرة، حيث كانت بتلغ من العمر وقتها 7 سنوات، ورغم ذلك فقد أحدث الدور ضجة كبيرة، لقدرتها الكبيرة على تقمص الدور، وذلك خلال عام 1950.

رغم الموهبة الكبيرة التي تمتعت بها فيروز، إلا أنها لم تستمر كثيرا في المجال، فقد اعتزلت في سن مبكر، ليكون آخر ظهور لها خلال عام 2001، وذلك خلال تكريمها في "مهرجان القاهرة السينمائي".  

لم تذق طعم الأمومة رغم أنها أشهر أمهات السينما.. اليوم ذكرى وفاة فردوس محمد

"معايا ريال" و"أنا كتكوتة نونو ودح" هي أشهر أغاني فيروز، فقد غنت حوالي 11 أغنية خلال مسيرتها الفنية، ولكنها تخلت عن التمثيل لأجل أسرتها، حيث تزوجت الفنان بدر الدين جمجوم وأنجبت منه طفلين.

تابع مواقعنا