الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 طرق فعالة للتعمق في النوم والتغلب على الأرق

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 07/فبراير/2021 - 03:09 ص

يعاني الكثير من الأرق وخاصة الأشخاص الذين لا يستطيعون التغلب على الضغوطات الحياتية، ولا يضعوا المشكلات اليومية وراء ظهرهم أثناء النوم، وخاصة في ظل وجود فيروس كورونا، ويلعب النوم دور مهم في صحة الإنسان، ويعمل الأرق على إصابة الأشخاص بمجموعة كبيرة من الأمراض والمشكلات الصحية، وخاصة أمراض العقل والصحة النفسية.

 وبحسب ما نشر في شبكة أخبار "روسيا اليوم"، يعمل النوم على دعم وظائف أعضاء الجسم وخاصة المخ والجهاز العصبي، ويعتبر النوم أمر مهم جدا للمراهقين فهو يساهم في إتمام عملية النمو والتطور، وقد يؤثر عدم الحصول على قسط كافي من النوم على الأنشطة اليومية والحياتية، ويجب إتباع عدة طرق للحفاظ على نوم عميق، ومن ضمن هذه الطرق:

أداء تمارين التنفس

تؤثر هذه التمرين على وظائف الجهاز العصبي، كما تنظم ضربات القلب وتعمل على إرخاء العضلات وتعمل على تخفيف حدة التوتر، وتهدئ التنفس مما يؤدي إلى تخفيف الاضطرابات النفسية مثل القلق ومشاعر عدم الارتياح، ويمكن ممارسة هذه التمارين من خلال التنفس اثناء الاستلقاء على الأرض مع الضغط على المعدة والتنفس بعمق وحبس الأنفاس لمدة ثواني معدودة، ثم إخراج الزفير من الفم.

الإبتعاد عن الشبكات الإلكترونية

  من الضروري تجنب مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهاتف المحمول قبل الذهاب إلى النوم، والحرص على عدم تعرض العينين للشبكات الإلكترونية قبل النوم بثلاثة ساعات، ويجب تخصيص أماكن للعمل بعيدة عن سرير النوم وتجنب ممارسة العمل في المنزل قبل النوم مباشرة، حيث يمكن لمشاكل العمل أن تؤثر على النوم من خلال التوتر والقلق.

عدم التعرض للإضاءة أثناء النوم

يجب إطفاء تشغيل الإنارة والمصابيح الكهربائية والنوم في مكان مظلم وهادئ، حيث أن الأنوار تؤثر على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

تهدئة الأعصاب 

تعد هذه العملية مهمة جدا قبل النوم فيساعد تناول المشروبات الساخنة مثل اليانسون على تهدئة الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالدفء ومن ثم التعمق في النوم.

روسيا تطور تقنية جديدة ضد سلالات كورونا الجديدة

تابع مواقعنا