السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العلاج بالفن.. كيف يساعد الرسم في التخلص من القلق؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 10:35 ص

يمكن استخدام الفن بما في ذلك الرسم والتلوين والنحت على ضبط التعبير والبعد عن المشاعر المؤلمة، فقد ساعد الفن على علاج العديد من أعراض الصحة العقلية.

وفيما يلي نستعرض كيف يمكن أن يساعد الفن في علاج القلق وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين".

تقليل التوتر

يساعد الرسم على تقليل الشعور بالقلق، الذي من الممكن أن يصيبك خلال يومك،  حيث يوفر لك الرسم منح نفسك بعض المساحة من الأفكار غير المرغوب فيها، كما أن العملية الإبداعية تركز على عدم إعطاء طاقة للقلق.

تعزيز اليقظة

تدل اليقظة على القدرة على البقاء حاضرًا ومنخرطًا ومتناغمًا مع أفكارك وعواطفك وأحاسيسك في جسمك، كما أن قضاء بعض الوقت مع الأفكار المقلقة يمكن أن يسهل التخلص منها، وفي أثناء الرسم ربما تظهر الأفكار المشتتة وغير المفيدة في وعيك، ولكن يبقى انتباهك على عملك الفني.

قطع اجترار الأفكار

يمكن للرسم أن يصرفك الرسم والتلوين عن الأفكار غير المرغوب فيها المرتبطة بالقلق، ففي أغلب الاحيان ينطوي القلق على الاجترار، والمعروف باسم الأفكار المتكررة،  ويبدو أحيانًا كما لو أن التركيز على نفس المخاوف يمكن أن يساعدك في إيجاد حل لها، لكن الالتفاف حول نفس الأفكار غالبًا ما يؤدي فقط إلى زيادة التوتر.

إن الرسم يوفر طريقة لتركيز انتباهك على شيء مهدئ، حيث يوفر طريقة لتثبيط نفسك والحصول على بعض السلام من أفكار السباق.

العثور على تدفقك

في حالة التدفق، قد تشعر بأنك منغمس تمامًا في ما تفعله، لدرجة أنك لم تعد تلاحظ أي مشتتات خارجية أو أفكار مقلقة، ويقول بعض الخبراء إن هذه الحالة قد تعزز الإبداع والعافية العاطفية من خلال المساعدة في تخفيف التوتر.

تكمن الحيلة لتحقيق التدفق في العثور على نشاط يتحداك بالقدر المناسب، حيث تتطلب حالة التدفق بعض المشاركة الذهنية، لكنك لا تزال لا تحتاج إلى قدرات فنية محددة للاستفادة.

"لتجنب القلق".. تناول تلك المكملات

تابع مواقعنا