السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لهذه الأسباب.. لا تدع أي شخص يقبل مولودك الجديد

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 13/فبراير/2021 - 07:12 م

يمتلك الأطفال أقدامًا صغيرة مع ابتسامة لطيفة وخدود ممتلئة، من الصعب ألا تحملها بين ذراعيك وتلقي قبلة على الخد، ولكن التقبيل هو مجرد وسيلة لإظهار المودة ولا يبدو أن هناك ضررًا، ولكن إذا رُزقت بطفل حديث الولادة، يجب عليك أن تمنع حدوث هذا، ومن المحتمل أن يكون إخبار الجميع بعدم تقبيل طفلك يظهرك على أنك مجنون، ولكن هذه الحقيقة، فليس فقط الغرباء، حتى أنت أو شريكك في هذا الشأن يجب ألا يفعلوا ذلك من أجل سلامة طفلك الصغير.

لماذا لا يجب تقبيل الأطفال حديثي الولادة؟

يعاني الأطفال حديثي الولادة من ضعف في جهاز المناعة، مما يجعل من الضروري الاعتناء بهم بشكل إضافي في الأسابيع القليلة الأولى، وقد يؤدي التعرض لأي نوع من الفيروسات والبكتيريا إلى تعريض حياتهم للخطر، حسبما جاء في موقع "تايمز أوف إنديا".

ويجب على المرء أن يغسل يديه بلطف قبل لمس الأطفال، لأن أيدينا موطن لآلاف مسببات الأمراض، حتى وجهنا مغطى بآلاف الكائنات المجهرية وعندما نتقبّل، تنتقل هذه العوامل الممرضة إلى جلد الطفل الصغير.

تعرف على دور الماء في منع تسوس الأسنان عند الأطفال

 الفيروس الذي يمكن أن يعرض حياة أطفالك للخطر؟

الرضع معرضون بشكل خاص للإصابة بـ HSV-1، المعروف باسم فيروس الهربس البسيط، ويسبب الفيروس تقرحات حول الفم والشفتين عند البالغين، وفي بعض الأحيان لا تظهر عليهم حتى أعراض معينة لدى البالغين ولكن يمكن أن تكون قاتلة للأطفال.

 وقد يصاب بعض الأشخاص بقروح برد حول شفاههم، أو يبدأون في إظهارها فقط، ويمكن أن ينقل التقبيل الفيروس للآخرين، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول سن الأربعين، يكون أكثر من 90% من الأشخاص قد تعرضوا لهذا الفيروس بالذات ويمكن أن ينتقلوا إلى الأطفال حديثي الولادة.

إذا لامس شخص مصاب بالفيروس يدي الطفل ثم لامس الطفل عينيه أو أنفه أو فمه، يمكن للفيروس أن يصل إلى الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى الإصابة، بسبب ضعف جهاز المناعة، يتكاثر الفيروس بسرعة، مما يؤدي إلى التهاب في المخ والحبل الشوكي.

ماذا يجب أن تفعل؟

الأشهر القليلة الأولى حساسة للغاية بالنسبة للأطفال الرضع، لذا يجب على الآباء توخي الحذر الشديد من حولهم، كما يجب على كل مريض الابتعاد عنهم، حتى إذا أراد شخص ما لمسهم أو حملهم بين ذراعيه، فعليهم أولا غسل أيديهم بشكل صحيح.

يعد تنظيف اليدين بالمطهرات طريقة فعالة في هذا الصدد، كما يجب عدم اصطحاب الأطفال في الأشهر الأولى من الولادة إلى أماكن مزدحمة، ولا تسمح بوجوده في نفس مكان الضيوف في المنزل.

تابع مواقعنا