الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"علاج بالفن".. كيف كانت مشاركة ذوي الهمم بمعرض ديارنا؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 25/فبراير/2021 - 03:37 م

ما إن تطأ قدماك معرض "ديارنا للحرف اليدوية" بالقاهرة الجديدة في نسخته الـ61، المقام تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي، يستقبلونك أطفال من ذوي الهمم ببسمة تعلو وجوهم يملؤون أرجاء المكان فرحًا ببالطو أبيض يميزهم عن غيرهم، يواجهون الحياة بيسر وسعي رافضين إدخالهم تحت خانة "الإعاقة".

"علاج بالفن" بتلك الكلمات بدأت كريمة الديب، مسئولة التأهيل المهني لمؤسسة "يونيفاي إيجيبت للدمج المجتمعي"، حديثها مع "القاهرة 24"، قائلة إن تلك الأنشطة لها أثر كبير في قدرات ذوي الهمم وتنمي من مهاراتهم الذهنية واليدوية والفنية، مشيرة إلى أن المؤسسة غير هادفة للربح، ولديها مراكز تأهيل مهني بأغلب محافظات الجمهورية، كالإسكندرية، أسيوط، الوادي الجديد، بورسعيد، الغربية، القاهرة يوجد بها أكثر من مركز.

تقول الديب إن تلك الأنشطة الفنية أحدثت فارق كبير مع الأطفال، مضيفة أن المؤسسة لديها بالفعل أولاد بدأوا في التخطيط لمشاريع صغيرة خاصة بهم، مردفة: "المؤسسة فرقت معاهم وفكروا في أنهم يعملوا مشاريع خاصة بيهم ويبيعوا لمن حولهم".

"نحلم أن يكون لطفل ذوي القدرات مهاراته الخاصة، وأن يتمكن من فتح مشروعه الخاص به من منزله حتى لا يكون عالة على المجتمع ولا يكون بحاجة إلى أي مؤسسة وأن يتوفر له حياة كريمة فيما بعد" تردف مسئولة التأهيل المهني.

تهدف المؤسسة إلى الوصول لكافة ذوي القدرات وأن يكون لديهم عدد أكبر من المراكز، مُسطرين قصص نجاح للصغار، مستهدفين كافة الأطفال من ذوي القدرات خاصة ذو الإعاقة الذهنية،

ديارنا في نسخته الـ61 ليس المعرض الأول لـ"يونيفاي"، حيث شاركت المؤسسة في أكثر من معرض على مدار السنوات الماضية كديارنا في نسخاته السابقة وتراثنا، وتبرز معروضاته ذلك العام، بأيادي العديد من أطفال ذوي الهمم، فهي نتاج مراكز تأهيل مهني بمختلف المحافظات، فكل مركز يحوى على عدة ورش وكل ورشة بها نحو 10 أطفال. ما بين ورش الخيامية، قص ولزق، جلود، تطريز، كروشيه، بامبو واكسسوارات.

تستقبل "يونيفاي" كافة ذوي الهمم، شرط تخطي عمر الـ12 عامًا، في البداية يخضع الطفل لاستمارة تقييم؛ لقياس وتقويم جوانب عدة كالجانب البصري والحسي والحركي، من خلال أنشطة يقوم بها تتناسب مع قدراته الذهنية والحركية والبصرية والإدراكية، ويخضع لها أيضًا قبل البدء في أي ورشة جديدة لمعرفة مدى تطور الطفل.

ترى الديب، أن إقامة "ديارنا" هذا العام بـ"كايرو فيستيفال" خطوة هامة لمخاطبة فئة مختلفة من الجمهور، كما أن ديارنا هذا العام تمتع بدعاية بكثرة بخلاف الأعوام السابقة وكذلك التغطية الإعلامية التي كان يفتقرها المعرض في سنوات ماضية.

يقام معرض هذا العام وسط ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا "كوفيد-19"، مما جعل المؤسسة تهاب المشاركة بالمعرض، ولكن أتخذ القرار الأخير بالمشاركة مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية لسلامة الأطفال المشاركين بالمعرض.

"التضامن": إيرادات معرض ديارنا تخطت 6 ملايين جنيه (خاص)

تابع مواقعنا