السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غني بمضادات الأكسدة ويستخدم كبديل للدواء".. تعرف على فوائد تناول الشاي

الشاي
كايرو لايت
الشاي
الإثنين 01/مارس/2021 - 08:36 م

تناول الشاي في الصباح يزيد من نشاط الجهاز المناعي، وهناك أنواع من الشاي يتم تناولها ليلًا للمساعدة على الاسترخاء والنوم، كما إنه يساعد على التخفيف من حدة التوتر والإجهاد.

وكتب الباحث الياباني أوكاكورا كاكوزوفي كتابه الشهير "كتاب الشاي": "بدأ الشاي كدواء ونما إلى مشروب".

 وتؤكد الأبحاث حول تاريخ شرب الشاي في جميع أنحاء العالم أن هذا المشروب كان يُعتبر في الأصل وسيلة مساعدة على اليقظة، ويدعو الشارب إلى تناول رشفات بطيئة، كما إنه يستخدم كغذاء وظيفي تأملي لمواجهة الإرهاق، والأطعمة الوظيفية هي الأطعمة التي تقدم فوائد صحية تتجاوز قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى المكونات الغنية بالمغذيات، فهي تشمل أيضًا الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والمعادن والبروبيوتيك والألياف. 

والشاي والقهوة على عكس ما يحملانه من سمعة سيئة يمكن اعتبارهما في الواقع أغذية وظيفية إذا تم تناولهما في أنقى صورهما، وغير مغشوشة ، وطازجة، وأقلها معالجة، ويمكن أن تساعد إضافة أنواع مختلفة من الشاي في الروتين اليومي على البدء في اتباع نهج "الشخص بالكامل" من أجل علاج أو منع بعض الأمراض والمساهمة في الرفاهية العامة، بحسب ما ذكر موقع" تايمز أوف ‘إنديا".

ومن الممكن ان يستخدم الشاي كبديل للدواء، والسبب في مرارة الشاي هي وجود مادة الكاتيكين، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحارب تكوين الجذور الحرة في الجسم، وجميع أنواع الشاي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، والشاي يمكن أن يمنع السرطان ويساعد في علاج التهاب المفاصل والصدفية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

يعالج نزلات البرد ويعزز صحة الجهاز المناعي.. تعرف على أبرز فوائد الشاي بالليمون 

كما أنه مفيد جدًا لأمراض القلب والأوعية الدموية، علاوة على ذلك، فهو مشروب منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يكون بديلاً رائعًا عن أي مشروب في أي وقت.

وكما يقول الدكتور أنجالي هودا سانجوان، أخصائي السمنة والطب الأيضي والتغذية السريرية الرائد، في حين أن العالم يتذمر من الشاي الأخضر، فإن الشاي الأسود "الصنف الصيني، وليس الإنجليزي"، هي أيضًا أدوية فعالة، وشاي الأسود يحتوي على مادة البوليفينول والفلافونويد مما يجعله مضادًا قويًا للأكسدة، في حين أن الكركديه أو أي شاي زهرة له خصائص مضادة للأكسدة رائعة أيضًا.

تابع مواقعنا