رئيس التحرير
محمود المملوك

لتلك الأسباب تجنب استخدام المواد البلاستيكية في الميكروويف

استخدام المواد البلاستيكية
استخدام المواد البلاستيكية في الميكروويف

البلاستيك مادة اصطناعية أو شبه صناعية خفيفة الوزن ومرنة، وتسمح هذه الخصائص بتحويلها إلى مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الأجهزة الطبية وقطع غيار السيارات والسلع المنزلية مثل أدوات تخزين الطعام وأدوات المشروبات والأطباق الأخرى.

خطر على صحة الإنسان.. احذر وضع تلك الأطعمة في الميكروويف

البلاستيك عبارة عن مادة تتكون من سلاسل طويلة من البوليمرات، والتي تحتوي على عدة آلاف من الوحدات المتكررة تسمى المونومرات.

وعلى الرغم من أنها عادة ما تكون مصنوعة من النفط والغاز الطبيعي، إلا أنه يمكن أيضًا تصنيع البلاستيك من مواد متجددة مثل لب الخشب وفضلات القطن، وفي قاعدة معظم المنتجات البلاستيكية، وتشمل الأنواع السبعة من البلاستيك والمنتجات المنتجة منها:-

البولي إيثيلين تيريفثاليت ويصنع منه: -

الزجاجات المشروبات الغازية وزبدة الفول السوداني والجرار المايونيز وحاويات زيت الطهي. البولي إيثيلين عالي الكثافة "HDPE":  ويصنع منه العبوات المنظفات والصابون اليدوي وأباريق الحليب وأوعية الزبدة وأحواض مسحوق البروتين.

البولي فينيل كلوريد "PVC":-

  ويقتصر على صناعة أنابيب السباكة والأسلاك الكهربائية وستائر الدش والأنابيب الطبية ومنتجات الجلود الاصطناعية. البولي إيثيلين منخفض الكثافة "LDPE": وهو مخصص للأكياس البلاستيكية، والزجاجات الضاغطة، وتغليف المواد الغذائية.

هانى الناظر: تسخين الطعام داخل الميكروويف لا يسبب السرطان

مادة البولي بروبيلين "PP": ومخصص أغطية الزجاجات ، وحاويات الزبادي، وحاويات تخزين الطعام ، و كبسولات القهوة التي تُقدم لمرة واحدة، وزجاجات الأطفال، وزجاجات الخلط.

البوليسترين أو الستايروفوم "PS":  ويستخدم  لتعبئة الفول السوداني وحاويات الطعام والأطباق والأكواب التي تستخدم لمرة واحدة.

أخرى: -

تشمل البولي كربونات ، بوليلاكتيد ، أكريليك ، أكريلونيتريل بوتادين ، ستايرين ، ألياف زجاجية ، ونايلون، وتحتوي بعض المواد البلاستيكية على مواد مضافة لتحقيق الخصائص المرغوبة للمنتج النهائي.

ويمثل البلاستيك مصدر القلق الرئيسي عند إستخدامه في الميكروويف ويمكن أن يتسبب في تسرب مواد مضافة،  بعضها ضار إلى الأطعمة والمشروبات.

والمواد الكيميائية الأساسية المثيرة للقلق هي ثنائي الفينول أ "BPA" وفئة من المواد الكيميائية تسمى الفثالات، وكلاهما يستخدم لزيادة مرونة ومتانة البلاستيك.

وتعمل هذه المواد الكيميائية، وخاصة BPA على تعطيل هرمونات الجسم وقد تم ربطها بالسمنة ومرض السكري والأضرار التناسلية. ويوجد BPA في الغالب في بلاستيك البولي كربونات  والذي تم استخدامه على نطاق واسع منذ الستينيات لصنع حاويات تخزين الطعام، وأكواب الشرب، وزجاجات الأطفال.

يمكن أن تتسرب مادة BPA من هذه المواد البلاستيكية إلى الأطعمة والمشروبات بمرور الوقت، وكذلك عندما يتعرض البلاستيك للحرارة ، كما هو الحال عند وضعه في الميكروويف ومع ذلك، فقد استبدلت بعض الشركات المصنعة لمنتجات إعداد الطعام وتخزينه وتقديمه اليوم بلاستيك الكمبيوتر الشخصي بالبلاستيك الخالي من مادة BPA مثل PP.

تحظر إدارة الغذاء والدواء "FDA" من استخدام المواد القائمة على BPA في عبوات حليب الأطفال وأكواب الشرب وزجاجات الأطفال ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أنه حتى البلاستيك الخالي من مادة BPA يمكنه إطلاق مواد كيميائية أخرى معطلة للهرمونات مثل الفثالات، أو بدائل BPA مثل bisphenol S و F (BPS و BPF"، في الأطعمة عند وضعها في الميكروويف.

لذلك، من الجيد تجنب وضع البلاستيك في الميكروويف، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء،  تم تصنيف الحاوية على وجه التحديد بأنها آمنة للاستخدام في الميكروويف.

 

حظر المواد البلاستيكية بحلول 3 أعوام.. تعرف على السبب