رئيس التحرير
محمود المملوك

"استخدام المياه المفلترة والخل" أهم طرق للحفاظ على الشعر

الشعر
الشعر

يلعب الماء دورًا مهمًا في العناية بالشعر، ولا يدرك معظم الناس الفرق الذي يمكن أن يحدثه الماء في ملمس الشعر، والماء الساخن غير مفيد للشعر، لأنه يترك الشعر رقيقًا وعرجًا وباهتًا وأحيانًا.

وهناك عدة نصائح بسيطة ينبغي إتباعها للحفاظ على صحة الشعر وهي: 

طرق حفظ الشعر من الماء العسر

  • شطف الشعر بالخل: 

يفضل أن يكون خل التفاح لأنه  مضاد للجراثيم بطبيعته، ويمكن أن يساعد في موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، ويمكن أن يساعد أيضًا في حماية الشعر من التلف.

ويؤدي نمو الفطريات إلى التهاب فروة الرأس، ويمكن أن يؤدي استخدام الخل على الشعر مباشرة بعد غسل شعرك إلى منع تراكم الكالسيوم لأنه حمضي بطبيعته، ويترك الشعر ناعمًا كالحرير.

ويتم استخدامه عن طريق خلط كوبين من الماء وكوب من خل التفاح، وبعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو، يشطف الشعر بالماء العادي، ثم يسكب الماء الخل على الشعر، مع تدليك فروة الرأس ، وتركة لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه مرة أخرى، ويفعل ذلك مرتين في الأسبوع، وذلك بحسب ما ذكر موقع"onlymyhealth".

  • استخدم المياه المفلترة أو المعبأة في زجاجات 

تساعد تلك الماء على منع تلف الشعر عن طريق غسل الشعر بالماء المعبأ أو المفلتر. 

  • ضعي بلسم يترك على الشعر

ويحتاج الأشخاص الذين خضعوا لعلاج الشعر مثل التنعيم والتلوين إلى توخي مزيد من الحذر، وينبغي البحث عن المكونات مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا، وتحافظ هذه على الرطوبة في خيوط الشعر لإضفاء لمسة ناعمة ولامعة على شعرك بعد كل غسلة.

8 طرق لزيادة كثافة الشعر الخفيف.. تعرف عليها

  • شطف الحمضيات

ويمكن أيضًا غسل الحمضيات، وينبغي اختيار عصير الليمون حيث يحتوي على حامض الستريك، ويمكن لغسول الحمضيات أن يقاوم الآثار السيئة لعسر الماء على الشعر. 

  • استخدام الشامبو المنقي

هناك أنواع من الشامبو المنقية المصممة خصيصًا لغسل الشعر، ويساعد غسل شعرك بالشامبو على التخلص من تراكم المعادن بسبب الماء هذا الشامبو يغسل بشكل فعال الطبقة المعدنية ويعيد لمعان شعرك ومع ذلك ، لا يجب استخدام هذا الشامبو كثيرًا،  مرة واحدة في الأسبوع كافية لتحقيق النتائج.