رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرّف على حيل إطالة عمر البهارات ومنع فسادها

إطالة عمر البهارات
إطالة عمر البهارات ومنع فسادها

على الرغم من أن التوابل تعتبر منتجات ثابتة على الرفوف، إلا أن الأعشاب والتوابل المجففة والكاملة تتفاعل مع الهواء المحيط في كل مرة يتم فتحها وتتأكسد وتتحلل، مما يضعف كل من الروائح والألوان، وتفقد النكهة والرائحة والحيوية، ويقترح الطهاة تغيير البهارات الخاصة كل ثمانية أشهر، و عند تخزين التوابل بشكل صحيح، من الممكن إطالة عمر التوابل الخاصة إلى ما بعد تلك الفترة الزمنية المحددة.

 

تعرف على الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

يوصي بشراء التوابل من الشركات الصغيرة المتخصصة في سلاسل التوريد الأفضل والأسرع والحصول على التوابل مباشرة من المنشأ.

وينبغي الاحتفاظ بالأعشاب والتوابل في حاويات ذات موانع تسرب جيدة، ويفضل أن تكون زجاجية أو سيراميك، و في ركن بارد ومظلم من المطبخ، لإطالة عمر الرف.

وطحن التوابل لا يوفر فقط نكهات أكثر غزارة، ولكن التوابل الكاملة تدوم لفترة أطول أيضًا، ويمكن أن تستمر التوابل الكاملة الفردية لمدة تصل إلى أربع سنوات كاملة.  وتشمل هذه الفئة الفلفل والكزبرة وجوزة الطيب والقرنفل وعيدان القرفة وعشب الليمون وحتى الفلفل الحار المجفف.

والبذور الكاملة فئة فرعية من التوابل الكاملة، وتشمل هذه المكونات مثل الخشخاش أو السمسم أو بذور الكمون.  وعلى عكس التوابل،  يمكن أن تصبح "سيئة" لأن الزيوت الموجودة في البذور يمكن أن تفسد، ويمكن أن تستفيد البذور من الاحتفاظ بها مبردة دون آثار ضارة على المذاق أو القوام. 

ويمكن أن تدوم البذور الجافة الصلبة مثل "الخردل، والشمر، والكمون في المخزن لمدة تصل إلى 3 سنوات، ولكن البذور الأكثر رطوبة مثل بذور السمسم الخام ، تصل إلى الحد الأقصى لمدة عام.

والتوابل المطحونة هي من أكثر الأنواع الملائمة والمطحونة مسبقًا من التوابل الكاملة، بما في ذلك الفلفل الأسود ورقائق الفلفل الحار المجففة وخلطات التوابل. من الأفضل أن تكون في غضون ثلاثة أشهر من تعبئتها، لكنها ستبقى في أفضل حالاتها لمدة عامين على الأقل، أو حتى ثلاث سنوات إذا تم الاحتفاظ بها بشكل جيد. 

 وينبغي إبعاد الأعشاب والتوابل عن الموقد،  في حين أنه قد يكون من الملائم أن تكون في متناول اليد، إلا أن التلامس الطويل مع الحرارة سيؤدي إلى تبديد نكهات التوابل. والأعشاب والتوابل ثابتة على الأرفف بشكل كبير ولن تؤثر البهارات "القديمة" على وسيكون الاستثناء إذا وجدت العفن في الحاوية، و إذا كان الأمر كذلك ، فلن يتم تخزينه بشكل صحيح.

هناك طريقتان لإحياء التوابل القديمة، وهي قليها في الزيت الساخن قبل الطهي مباشرة، حتى تتمكن الحرارة من فتح جوهر التوابل المتبقية، والتي تنقع في الزيت بنكهاته ورائحته.  ويعد الخبز المحمص اللطيف في مقلاة ساخنة متوسطة ومنخفضة التحريك باستمرار طريقة رائعة أخرى لاستخدام الحرارة في تحضير زجاجة كاملة من التوابل المطحونة القديمة،وتركه يبرد جيدًا قبل إعادة التعبئة.

استشاري أمراض جلدية: الألبان والتوابل والضغط النفسي من العوامل الرئيسية لظهور حبوب الوجه

ويمكن أن تستمر التوابل في أي مكان من بضعة أشهر إلى بضع سنوات ، حسب النوع وكيفية تخزينها، وسيساعد إبقائها في الظروف المناسبة، مظلمة وباردة ومحكمة الإغلاق،  على إطالة عمرها الافتراضي، ولكن من الأفضل استخدامها في أسرع وقت ممكن لأن النكهات تبدأ في التلاشي.