رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على سبب قراءة مريض للقرآن أثناء عملية جراحية بالمخ (فيديو)

القاهرة 24

أجرى مريض في إحدى المستشفيات لعملية استئصال ورم في الدماغ، حيث ظهر المريض وهو يقرأ القرآن الكريم أثناء خضوعه للعملية بصوت عال وهو تحت تأثير البنج.

وأوضح الطبيب سوريا تشوداري المشرف على العملية، السبب الرئيسي في قراءة المريض للقرآن الكريم، هو وجود الورم في جزء من منطقة بروكا، والتي تقع في الفص الأمامي و مسؤولة عن وظائف اللغة والنطق، وبقراءة القرآن الكريم يمكننا أن نرسم خريطة لذلك الجزء، والتأكد من عدم إحداث أي خلل أو مشكلة. وهو ما يؤدي للحفاظ على سلامة النظق عند المريض بعد النجاح بإزالة الورم”. بحسب يورو نيوز.

وكان قد ظهر المريض ذو الأربعين عاما في مقطع مصور في غرفة العمليات في مستشفى شمال غرب الهند بولاية راجستان، وكان يخضع لجراحة لاستئصال ورم موجود قرب مركز النطق في الدماغ، بينما كان يقرأ بصوت عال آيات من القرآن الكريم من كتاب كان يحمله بيده.

وغالبا ما يخضع المرضى خلال إجراء العمليات الجراحية في الدماغ لتخدير موضعي يبقيهم في حالة يقظة كاملة، وذلك حرصا على سلامة المريض العقلية وخوفا من أن يتم تخريب أنسجة من الدماغ مسؤولة عن وظائف الإدراك أو الاستجابة. ولا تتسبب هذه العمليات بأي ألم للمريض نظرا لعدم وجود أية نهايات عصبية في الدماغ نفسه.

وأضاف الطبيب تشوداري “إن وضع المريض يتحسن بعد العملية وسيتم إخراجه من المستشفى قريبا”، بعد أن تم تشخيص المريض بورم في دماغه بعد أن عانى من ألم حاد ومزمن في رأسه العام الماضي.