الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار البنزين اليوم.. حسم أسعار الوقود خلال ساعات وتوقعات بالتثبيت

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 03:52 م

يترقب المواطنين، قرار الحكومة بخفض أسعار البنزين اليوم الثلاثاء، في أول تطبيق لآلية التسعير التقائي التي أعلن عن تطبيقها مطلع شهر يوليو، عقب آخر تحريك لأسعار المنتجات البترولية ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى.

وأكدت التقارير إن بداية شهر أكتوبر سوف تشهد قرار من الحكومة المصرية بشأن بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود.

ومن المتوقع أن يتم العمل بها حتى نهاية العام الجاري، على أن يكون هناك قرار جديد بنفس الشكل مع مطلع شهر يناير المقبل، وكل ثلاث شهور على هذا النحو.

وبلغت نسبة تحريك الحكومة لأسعار المحروقات  فى 5 يوليو الماضي 2019، بنسب وصلت إلى 40% في بعض المنتجات.

وبعد التحريك بيوم واحد نشرت الجريدة الرسمية قرارًا لرئيس مجلس الوزراء بتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية من بنزين وسولار  كل 3 أشهر.

واشترط القرار ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من السعر الساري في السوق.

وأشار القرار إلى أنه اعتبارًا من نهاية شهر يونيو الماضي بدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية.

واستثنى القرار البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة.

أسعار البنزين اليوم.. مراجعة جديدة لأسعار الوقود خلال أسابيع

وفى وقت سابق، أعلنت الحكومة المصرية في يوليو الماضي تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود والمنتجات النفطية، وفقا لخطة تستهدف إلى رفع الدعم بصورة كلية عن مختلف أنواع المحروقات وصولا إلى السعر العالمي.

وتراوحت الزيادات من 16 إلى 30 في المئة. إذ ارتفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى ثمانية جنيهات بنسبة بلغت 18.5٪، والبنزين 80 أوكتين إلى 6.75 حوالي 22.7 ٪ ، والبنزين 95 أوكتين إلى تسعة جنيهات حوالي 16.1٪.

كما زاد سعر السولار والكيروسين إلى 6.75 جنيها، بنسبة بلغت نحو 22.7 ٪. ويعتبر السولار هو الأكثر استخداما في وسائل النقل الخاصة في مصر، والتي يعتمد عليها أغلب المصريين.

وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر اسطوانات غاز الطهي، إذ زاد سعر الاسطوانة للاستهلاك المنزلي إلى 65 جنيها بنسبة 30٪، وزاد سعر اسطوانة الغاز التجارية إلى 130 جنيها بنسبة 30 ٪، كما زاد سعر المازوت لصناعة الطوب ليصل سعر الطن الي 4500 جنيه. وخفض البنك المركزى أول أمس الخميس الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 1.5٪.

تابع مواقعنا