الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الفراخ اليوم الأثنين 17-2-2020.. تعرف على الأسعار في المزرعة والأسواق

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 17/فبراير/2020 - 01:46 ص

تعرف على أسعار الفراخ اليوم الأثنين 17-2-2020، استقرت أسعار الفراح البيضاء اليوم الأثنين 17-2-2020، حالة من الاستقرار في المزرعة والأسواق وفقا لشعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وأعلنت شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أسعار الدواجن البيضاء من المزرعة، حيث بلغت سعر 28 جنيه للكيلو، ليتم بيعها للمستهلكين بالأسواق بأسعار تتراوح بين 30 جنيه وحتى 32 جنيه للكيلو بحسب اختلاف المنطقة.

وجاء الأسعار من المزرعة:-

سعر الابيض 28 جنيها

سعر الساسو 34 جنيها

كتكوت ابيض9 – 9.25 جنيها

كتكوت ساسو 8.25-8.5 جنيها

امهات بيضا 22 جنيها

وأكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أن الدواجن البلدي سجلت اليوم من المزرعة سعر 28 جنيه للكيلو، لتُباع للمستهلكين بالأسواق بأسعار تتراوح بين 30 جنيه وحتى 32 جنيه للكيلو.

وسجلت أسعار كرتونة البيض من المزرعة اليوم 36.5 جنيه، لتُباع للمستهلكين بمحلات التجزئة بالأسواق بأسعار تتراوح بين 40 جنيه وحتى 42 جنيه، أما الكتاكيت فقد تراوحت أسعارها خلال تعاملات اليوم ما بين 10 جنيهات و11 جنيه للكتكوت.

ويبلغ الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة حوالي مليار و100 مليون دجاجة سنويًا، حيث تعد مصر على أبواب الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة، بعدما يتراجع حجم استيراد الدواجن من الخارج عامًا بعد آخر.

وقال عبد العزيز السيد، إن ارتفاع إنتاج مصر من الدواجن إلى مليار فرخة سنويا، لافتا إلى أن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة فى المزارع مع تربية ريفية فى البيوت “فراخ التسمين البيضاء”.

أسعار الفراخ اليوم الأثنين

وأوضح أن نسبة الإنتاج الريفى تتراوح ما بين 25 إلى 30 % من إجمالى الإنتاج، مشيرا إلى أن التربية المنتظمة فى المزارع قد تواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس مما قد يؤثر عليها من حين إلى أخر.

واستغاث مربو الدواجن من وجود شبكة متكاملة بين السماسرة والتجار وأحيانًا البائعين، كلهم شركاء فى هذه التجارة، حتى أصبح السماسرة يتحكمون فى السوق دون دراسة علمية لاحتياجاته، لأن معدل الإنتاج ثابت للدواجن والكتاكيت ولا يوجد سبب واضح لانخفاض السعر».

وأشار مربون دواجن إلى تأثير بورصة الدواجن انخفض خلال السنوات الأخيرة، وأصبح السماسرة هم من يتحكمون في تحديد الأسعار ما تسبب في خسائر كبيرة لصغار المربين.

وقال مربوا الدواجن، إن سماسرة الدواجن يحددون سعر كيلو الفراخ، وصاحب المزرعة يلتزم بهذا السعر، ولكن فى أحيان كثيرة تكون التكلفة التى يتحملها المربى أعلى من السعر الذى يحدده السماسرة.

ولفت مربو الدواجن، إلى أن الأزمة متجددة ومستمرة وغير مرتبطة بموسم ما بعد الأعياد فقط، ولكنها تعتبر بالنسبة للسماسرة فرصة جيدة للاستغلال، موضحًا أن التجار والسماسرة هم الذين يحصلون على مكاسب فى النهاية بهامش ربح ضخم.

وشدد مربو دواجن على أهمية إنشاء بورصة مركزية تابعة لوزارة التضامن لديها سماسرة معتمدون ينوبون عن الحكومة لضبط الأسعار، بحيث تراعى مصلحة المربى والمستهلك.

تابع مواقعنا