الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على مدة ووقت خسوف القمر يوم الجمعة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 08:24 م

خسوف القمر يوم الجمعة ظاهرة فلكية جديدة تشهدها سماء المنطقة العربية مساء يوم الجمعة المقبل، وهي ثاني ظاهرة فلكية هذا العام حتى الآن من 4 ظواهر فلكية يشهدها عام 2020.

توقيت ومدة خسوف القمر يوم الجمعة

خسوف القمر يوم الجمعة سيكون خشوف شبه الظل، ويستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة في سماء المنطقة العربية.

ويبدأ خسوف القمر يوم الجمعة في الساعة 5:45 مساءً بتوقيت جرينتش أي 7:45 دقيقة بتوقيت القاهرة، وسيصل خسوف القمر مساء الجمعة ذروته العظمى في الساعة 9:25 دقيقة مساء، ويستمر حتى الساعة 11:04 مساء عندما يخرج من منظقة شبه ظل الأرض، وسيحدث خسوف القمر في نفس الوقت بكافة المناطق عند دخوله منطقة شبه ظل الأرض.

ويحدث خسوف القمر عندما يدخل في الجزء الباهت لظل الأرض المسمى (شبه الظل)، وفي هذا الجزء الذي يمر فيه القمر تخفت إضاءته قليلًا لحجب الأرض جزءًا من ضوء الشمس عن القمر، لكن سيظهر قرص القمر كاملًا بلا نقصان خلال مدة الخسوف المقدرة بنحو 3 ساعات وربع.

وزارة الأوقاف تعمم منشور على جميع المديريات بمنع صلاة خسوف القمر في المساجد

ظاهرة خسوف القمر في منطقة شبه الظل للأرض يرافقها ظاهرة أخرى فلكية وهي ظهور القمر بشكل أكبر من المعتاد بنسبة 3.3% نظرًا لمرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره إلى الأرض لذلك سيبدوا بمظهر أكبر من المعتاد.

وأثناء خسوف القمر مساء الجمعة لن يلاحظ المشاهد أي تغير في قرص القمر بل سيبدوا كاملًا ومضاءً، حيث أن خسوف شبه الظل لا يرى بالعين المجردة.

ويمتد مخروط ظل الأرض إلى مسافة 1؟5 مليون كيلو متر، ويتكون من منطقتين الأولى هي ظل دامس تحجب فيها الأرض ضوء الشمس وهي مكان حدوث خسوف القمر عند عبوره خلالها ويمكن مشاهدته بالعين حيث تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، والثانية هي منطقة شبه الظل أو الظليل وهي منطقة رمادية نتيجة اختلاط ضوء الشمس بظل الأرض، وعند عبور القمر خلالها يحدث خسوف شبه الظل الذي لا يلاحظ بالعين المجردة.

تابع مواقعنا