السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

قطع حلي فرعونية مع بردي يحمل عنها معلومات.. مشروع تخرج 5 فتيات بفنون “حلوان” يصل للمشاهير

الطالبات

جمعهن قسم الديكور التعبيري بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، وكان هو كلمة السر الذي منه انطلقت الطالبات الخمس نحو مشروعهن الذي ميزهن رغم صغر سنهن، حينما كن بالفرقة الثالثة بالكلية طلب منهن عمل منتج مستوحى من التراث، لتتأتى لهن الفكرة التي طوّرْنَها يوما بعد يوم حتى فرضت نفسها بقوة حتى بعد التخرج عام 2019.

دارين علاء، ويارا عيد، ويارا محمد، ومنار محمد، ودينا طارق، هن الخمس اللائي وجدن من تصميم قطع حلي على الطراز الفرعوني القديم مشروعا يستطيع أن يضيف إليهن ويضفن إليه.

حب مادة تاريخ الحضارة بالكلية كان هو الشغف الذي شجع الفتيات على تطوير الفكرة ونزول الورش والإشراف على التصاميم التي يرسمونها بحب وعلم، حيث تحكي دارين علاء، 24 عاما، أن هناك دولًا لديها ملبس يميزها عن غيرها مثل “الساري الهندي” الذي يميز مرتدياته بشدة بأنهن من الهند، لم لا يكون هناك شيء يميز مصر والمصريات؟

الحلي الفرعوني
الحلي الفرعوني

جامعة الشارقة تختار مشروع تخرج مهندسة مصرية لدراسته وتنفيذه في دائرة الأشغال

وأضافت لـ”القاهرة 24″ أن إحدى العميلات قد اشترت منهن حلقًا عليه رسمة فرعونية، وقد علم الناس الأجانب أنها مصرية من خلاله، وهذه هي فكرة المشروع الذي بدأته الطالبات بالكلية وأكمَلْنَه بعد التخرج.

الحلي الفرعوني
الحلي الفرعوني

وتابعت: “كنا خايفين الناس متحبش الشغل لأنه فيه تاريخ لكن لقينا الرد جميل ومختلف والناس حبته، حاجات فرعوني ومصري قديم لكنه مقدم بشكل حديث، إحنا بنعمل التصاميم ونرسمها ونقف في الورش خطوة بخطوة لحد ما تطلع بالظبط، وكل قطعة بنعملها مكتوب عليها معلومات تاريخية عنها بحيث نثقف الناس والجميع مهتم بالمعلومات”.

ودللت دارين على فكرة التثقيف بأنهن قد صممن قطعة حلي على شكل “عين حورس”، وقد كتبن على قطعة ورق شبه ورق البردي، لخدمة الفكرة، معلومات عن أسطورة إيزيس وأوزوريس باللغتين العربية والإنجليزية.

وذكرت: “معندناش مقر محدد لكن شغلنا أونلاين، بنطمح لأن يكون عندنا معرض، كانت منتجاتنا من النحاس المطلي بالذهب، وقريب هنعمل منتجات من الفضة والذهب المخلوط، كما أن الأسعار قليلة مش كبيرة، واتعامل معانا مشاهير مثل منى ذكي وحلا شيحة وأسماء أبو اليزيد، إحنا حاليا بندرس أكتر في التصميم والإدارة عشان نقدر نكبر المشروع”.

منى ذكي مع حلي الطالبات
منى ذكي مع حلي الطالبات
حلا شيحة مع حلي الطالبات
حلا شيحة مع حلي الطالبات
الحلي الفرعوني
الحلي الفرعوني
الحلي الفرعوني
الحلي الفرعوني

وسوم حمو بيكا وعمر كمال تشكيل المصرى امام الجونة أخبار الاسماعيلية كورونا الموجة الثانية فنون جميلة كلية الفنون الجميلة مشاهير مشروع تخرج

مواضيع متعلقة

عاجل بينهم سياسيون.. الإفراج عن سجناء بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير (خاص)