الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

من أعماق البحار.. شاب مصري يحطم الرقم العالمي لأطول غطسة في التاريخ

صدام كيلاني

من منطقة “اللايت هاوس” بمدينة دهب، في محافظة جنوب سيناء، وأشهر منطقة للغطس عالميًا، ينام شاب مصري في أعماق البحار منذ أسبوع تقريبًا، ويعيش حياته بشكل طبيعي، ينام ويأكل، ويلعب، ويمارس الرياضة، ويصلي، ويرسم، بل ويبعث الرسائل لمتابعيه، ويتواصل مع أصدقائه من خلف شاشات متخصصة تحت المياه.

 

رسالة كيلاني
رسالة كيلاني

قد تعتقد أننا نتحدث عن عقلة الأصبع، تلك الشخصية التي مرت على كثير منا في إحدى السنوات الدراسية، لكن الحديث هنا عن شاب حقيقي يدعى “صدام كيلاني”، ابن محافظة الإسماعيلية، وهو غطاس مصري يحاول تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول غطسة في تاريخ البشرية، وتخطى الرقم المسجل بـ142 ساعة، ويأمل “كيلاني” في الوصول إلى قضاء 150 ساعة تحت المياه.

ولاء حافظ يبدأ رحلة الغطس ٦ أيام.. ودعم من رزان مغربي ونور خطاب برعاية الشركة المصرية للاتصالات (WE)

لم يكن الأمر سهلًا على “كيلاني” الذي خضع لتدريبات قاسية وعديدة، فإن إرادته الفولاذية ودعم متابعيه ومحبيه، وأصدقائه الذين يدعمونه للوصول إلى العالمية وتسجيل اسمه في موسوعة “جينيس”، على الرغم من بنية الشاب الضئيلة، والافتقار للدعم المالي والفني، مكنته من خوض غطستين لمدد طويلة هي 53، و76 ساعة على فترات متفاوتة.

صدام كيلاني
صدام كيلاني

كثير من العقبات والتحديات واجهت الشاب المصري ابن محافظة الإسماعيلية، كان أهمها غياب الدعم المالي، وعدم امتلاكه فريق طبي وفني، وفريق دعم سطحي، وبمساعدة أصدقائه تمكن من تصميم بذلة غوص مخصصة للغطس الطويل، وتعمل على تدفئة الجسم والحفاظ على درجة حرارته من البرودة.

صدام كيلاني
صدام كيلاني

وتتولى شركة “Vortex Robotics” وهي إحدى الشركات المصرية الناشئة، المتخصصة في تكنولوجيا الروبوتات البحرية والـ(ROV)، مسؤولية تغطية الحدث بأنظمة تصوير تحت المياه، وهو نظام ثابت يقوم بمهمات كثيرة منها المراقبة.

شاهد غواص مصري يداعب أخطر كائن بحري بمياه مرسى علم (فيديو)

 

ويتابع مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الحدث عن كثب، كما دشنو هاشتاج #thelongestdiveinhistory، لدعم الغطاس المصري “صدام كيلاني”، ومتابعة الحدث العالمي، حيث تتوجه أنظار العالم ومحبي رياضة الغوص نحو مصر، وبالتحديد مدينة دهب بجنوب سيناء، ويراقبون ما يفعله الشاب المصري ذو العزيمة الفولاذية.

دعم صدام كيلاني
دعم صدام كيلاني
دعم صدام كيلاني
دعم صدام كيلاني

وخلال ساعات قصيرة يخرج “كيلاني” من أعماق المياه، ومجاورة الأحياء البحرية، ويعود لأهله منتصرًا، مخلدًا اسمه واسم مصر في موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، بأطول غطسة في تاريخ البشرية  بـ150 ساعة.

صدام كيلاني
صدام كيلاني

وسوم 4 فبراير يوما للأخوة الإنسانية إصابة طبيب كورونا الغطاس صدام كيلانى مدينة دهب موسوعة جينيس

مواضيع متعلقة

عاجل بينهم سياسيون.. الإفراج عن سجناء بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير (خاص)