الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يحدث للجسم عند تناول الطعام ليلا؟

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 14/نوفمبر/2020 - 12:45 م

يعاني الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب اتباع  بعض العادات الخاطئة، منها تناول الطعام ليلاً، فهذه العادة من أخطر العادات التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن ثم اكتئاب حاد، لذلك يجب التفكير في بعض الوسائل التي تساعد في الامتناع عن تناول الطعام ليلاً.

ووفقاً لموقع Healthline  إليك بعض أضرار تناول الطعام ليلاً

  • تناول الطعام ليلاً يزيد الوزن، وذلك لأن الوجبة التي يتناولونها قبل النوم تكون وجبة إضافية، مما يزيد من السعرات الحرارية للجسم، كما أنه عادة ما يشعر الناس بالجوع وقت المساء، مما يساهم في تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم. 
  • تحدث بعض المشاكل بالمريء مثل سوء الإرتداد المريئي نتيجة عودة أحماض أحماض المعدة إلى الحلق مما قد يتسبب في حرقة بالمعدة، كما ينصح الأطباء المصابين بارتجاع المريء أن آخر وجبة تكون قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وأن تكون خالية من الكافيين والمواد الغذائية الحارة. 
  • يؤدي تناول الطعام ليلًا إلى الإصابة بالانتفاخ وغازات البطن ومشكلات الجهاز الهضمي والمعدة، ما يفقد الشخص القدرة على النوم بشكل طبيعي ومريح. 
  • قد يتسبب النوم مباشرة بعد تناول الطعام في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ونسبة السكر بالدم و هذا الأمر قد يعرض حياة الإنسان للخطر حيث يزيد فرص الإصابة بالجلطات، لذا ينصح بالانتظار بعد تناول الطعام قبل الخلود للنوم.

ننشر إجراءات القيد بالنقابة العامة لأطباء الأسنان دفعة 2019

ولكن هناك عدة أطعمة يمكن تناولها قبل النوم دون أن تسبب أي ضرر للصحة ومنها: 

  • اللوز فهو مصدر غني لبعض العناصر الغذائية التي تساعد علي تنظيم عملية النوم. 
  • الكيوي فهو من الفواكه التي تساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم بشكل أفضل. 
  • بعض الأعشاب التي يمكن تناولها عن طريق الغلي ثم الشرب مثل الينسون وشاي البابونج، حيث إنها تعمل على تهيئة الجسم قبل النوم.

وينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الأطعمة الحمضية والشوكولاتة، حيث تستغرق وقتًا طويلًا لهضمها.

تعرف على أضرار استخدام الهواتف الذكية على صحة العيون

تابع مواقعنا