الأربعاء ٢٤ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم: لقاح “فايزر” يتوفر للدول الغنية فقط

لقاح فايزر

قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، إن لقاح “فايزر” لن يصلح إلا للدول الغنية فقط، لذلك ستعاني الدول النامية ودول العالم الثالث في الحصول عليه.

أضاف الأفندي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء القاهرة” الذي يقدمه الإعلامي خالد العوامي، عبر قناة الحدث اليوم، أن اللقاح الروسي لفيروس كورونا، تم تجربته على 43 ألف و300 شخص، وتجاوزت نسبة الوقاية بينهم نسبة الـ 92% حتى الآن وهذه نسبة جيدة جدا.

“يا فرحة ما تمت”.. عقبات تواجه استخدام لقاح فايزر وطوارئ عالمية للتغلب عليها في الدول النامية

وأوضح أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، أن العالم بحاجة إلى 7 مليار لقاح للوقاية من فيروس كورونا، مبينا: “إذا تم إنتاج 20 لقاحًا في عدة دول مختلفة، سيتم توفير الوقاية لـ70% من شعوب العالم”.

وبيَّن قائلا: “كل اللقاحات بحاجة إلى أسبوعين أو ثلاثة بعد التجربة، وأثبتت التجارب أن مناعة لقاح سبوتنيك الروسي، تظل حتى سنة ونصف أو سنتين للشخص، بعكس اللقاحات الأخرى التي تظل من 9 أشهر إلى عام ونصف فقط”.

وأوضح الدكتور محمود الأفندى، أن اللقاحات المزمع إنتاجها فى الفترة المقبلة، بمثابة بارقة أمل للعالم، مؤكدا أنه بقدوم الصيف المقبل سنتخلص من وباء كورونا تماما فى العالم.

زميل سابق لهيئة الدواء الأمريكية: لقاح فايزر جرعتان وتجاربه تتم على 44 ألف متطوع (فيديو)

وسوم الفيوم،  حادث، سيارتين، إسعاف الفيوم، طريق القاهرة الفيوم الصحه زملكاوي لقاح عملاق الصعيد

عاجل حبس وغرامة تصل لـ50 ألف جنيه على الزوج والمأذون بالأحوال الشخصية.. تعرف على السبب