السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

الكمامات ليست ضارة أثناء التمارين الرياضية القوية (دراسة)

الكمامات ليست ضارة أثناء التمارين القوية (دراسة)

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن الفيروس التاجي الجديد، SARS-CoV-2، الذي يسبب ينتقل بشكل أساسي عن طريق الرذاذ التنفسي، لذا أقرت بأن أفضل طريقة للتحكم في هذه القطرات هي ارتداء غطاء للوجه “الكمامة”، ولكن كانت أقنعة الوجه مثيرة للجدل إلى حد ما في الولايات المتحدة في بداية الجائحة، حيث أعرب الكثيرون عن مخاوفهم بشأن عدم القدرة على التنفس أثناء ارتدائها، وعلى وجه الخصوص أثار الكثير الشك في المشاكل التي قد تسببها الكمامة أثناء التمارين الرياضية.

ولكن أظهرت دراسة جديدة، نُشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، ووجدت أن ارتداء القناع يبدو أنه ليست له أي آثار ضارة أثناء التمرينات القوية.

التموين تنفي وقف صرف “الكمامات القماشية” ضمن المقررات التموينية لشهر نوفمبر الجاري

في حين قَيَّمَ الباحثون في دراستهم- التي شارك فيها 14 من البالغين الأصحاء (7 رجال و7 نساء)– كلا من الأقنعة الجراحية، والأقنعة القماشية؛ لأنها متاحة بشكل كبير لعامة الناس، وتمت المقارنة بينهما وبين مع عدم ارتدائها إطلاقًا.

وأكمل كل مشارك في الدراسة اختبار “دورة قياس الجهد”، التي تتم بركوب دراجة ثابتة، لمعرفة مدى الإرهاق أثناء ارتداء قناع جراحي أو قناع من القماش أو بدون قناع، وحدد الباحثون بشكل عشوائي، التسلسل الذي سيختبر فيه المشاركون كل قناع.

وأثناء الاختبار، تم قياس مستويات الأكسجين في الدم للمشاركين، عن طريق قياس “التأكسد النبضي”، وبالفعل تم قياس مؤشر أكسجة الأنسجة أيضًا، باستخدام أداة تسمى التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء القريبة في المتسعة الوحشية، وهي عضلة في الفخذ.

وعندما فحص الباحثون البيانات من هذا الاختبار؛ وجدوا أن ارتداء أقنعة الوجه، ليس له أي تأثير على الأداء، أوحتى أثناء ذروة القوة.

ولم يتم العثور على اختلافات أيضًا عندما يتعلق الأمر بمستويات الأكسجين في الدم، أو مؤشر أكسدة الأنسجة، أو المجهود البدني الملحوظ، أو معدل ضربات القلب، كما لم يكن هناك أي تأثير سلبي يمكن اكتشافه على الدم أو أكسدة العضلات أو أداء التمارين الرياضية.

من جهتها، قالت “Shanina Knighton”، المختصة في الوقاية من العدوى، وباحثة KL2 في جامعة Case Western Reserve،  لموقع “Healthline”: “إن هذه الدراسة تخبرنا أن أداء التمرين لا يتأثر بارتداء قناع الوجه”.

وأشارت قائلة: “لكن يجب على مرضى الجهاز التنفسي أن يخضعوا إلى تقييم الطبيب أولا قبل ارتداء الكمامة أثناء التمارين الرياضية”.

اليوم.. الحكومة تشدد على تطبيق عقوبات عدم ارتداء الكمامات

وسوم الأقنعة شركة مذركير الجهاز التنفسي الكمامات المحكوم عليه

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي: العالم بينظر لنا في أزمة كورونا باندهاش