الأحد ٢٤ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

الحكومة البريطانية تقرر إعطاء لقاح كورونا مجانًا لجميع المواطنين

الحكومة البريطانية تقرر إعطاء لقاح كورونا مجانًا لجميع المواطنين

أقرت الحكومة البريطانية، اليوم، بإعطاء لقاح فيروس كورونا المستجد مجانًا لجميع المواطنين، من قبل “Nhs” هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، وذلك قبل أن تتمكن الشركات الخاصة ببيعه.

وسيتمكن مقدمو الرعاية الصحية من الحصول على المنتجات من الشركات المصنعة مثل BioNTech “، Pfizer، Astrazeneca ،” Oxford لبيعها للعملاء، ولكن سيتم وضع أي طلبات من هذا القبيل في قائمة الانتظار، وفقًا لمصادر حكومية، وبالفعل تم إعداد هذه الخطوة لتهدئة المخاوف من إعطاء الأشخاص الأكثر ثراء أولوية الوصول إلى اللقاح على أولئك الأقل ثراءً.

من جانبه قال مصدر حكومي للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”: لدينا لقاح كافٍ لكل شخص في المملكة المتحدة، وسيُعرض على الجميع لقاح في NHS مجانًا، حتى إذا طلب مقدمو الرعاية الصحية الخاصة لقاحات مرخصة، فقد اتفقنا على الأولوية في الحصول”.

بدعم لقاح فايزر.. البورصة الأمريكية ترتفع لمستوى قياسي مع إنهاء جلسات الأسبوع

وأكدت وزارة الصحة أنها أبرمت صفقة للحصول على 350 مليون جرعة لقاح من 6 مطورين منفصلين التي ستكون أكثر من كافية لتلبية احتياجات سكان المملكة المتحدة بالكامل، وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة على أنه سيكون اللقاح متاحًا مجانًا من قبل”NHS” لجميع المؤهلين، مع كون الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم أول المستفيدين.

ويأتي ذلك بعد أيام فقط من اعتراف أحد كبار مسؤولي الصحة في إنجلترا بأن الملايين من الناس قد يفوتهم الحصول على أفضل اللقاحات، لأنه يجب إعطاؤهم في أقرب وقت ممكن.

من جانبه أشار البروفيسور “جوناثان فان تام”، أحد نواب كبار المسؤولين الطبيين، إلى أن السرعة هي الجوهر ويجب على البلاد ألا تدعي الكمال الذي يصبح عدوًا للخير.

وقال إن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19، مثل كبار السن والمصابين بالسرطان، يجب أن يحصلوا على أول لقاح عالي الجودة يصبح متاحًا في محاولة لوقف الوباء.

وأعلنت شركتا Pfizer وBioNTech هذا الأسبوع أن لقاحهما قد يكون فعالاً بنسبة 90 %، ويمكن أن يكون متاحًا للجمهور في أقرب وقت في الشهر المقبل، ما أثار حملة لمعرفة من سيحصل على اللقاح أولاً، وكيف سيتم توزيعه ومتى يتم ذلك، في حين أكد أحد العلماء البارزين وراء هذا اللقاح أمس أنه سيضرب الفيروس فوق الرأس وينهي الوباء.

أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم: لقاح “فايزر” يتوفر للدول الغنية فقط

وسوم الحكومة البريطانية اللقاح المملكة المتحدة فيروس كورونا كورونا

عاجل رئيس نقابة السكة الحديد: العفو عن رئيس قطار واقعة "شهيد التذكرة" بطنطا