الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

لمرضى الإجهاد النفسي.. 7 فواكه تعمل على تقليل الشعور بالتوتر والقلق

لمرضى الإجهاد النفسي.. 7 فواكه تعمل على تقليل الشعور بالتوتر والقلق

يعاني الكثير من الأشخاص من الإجهاد النفسي، ومن أبرز علاماته القلق والتوتر، وإلى جانب العلاجات الخاصة به، هناك بعض الفواكه التي تسهم في إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين في الدماغ، لتحسين الحالة المزاجية، والتقليل من حدة الشعور بالتوتر والقلق. 

ووفقا لموقع “prevention” نتعرف على بعض الفواكه التي تحارب الإجهاد النفسي:

  • الكريز 

يحتوي الكريز على مضادات الإكسدة التي تعزز إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة، وبالتالي ينخفض شعور التوتر والقلق ويزداد الشعور بالهدوء، كما يساعد الكريز على استرخاء الأعصاب وذلك من خلال تناول كوب واحد يوميا من الكرز لتحسين المزاج، كما يساعد على تحسين اضطرابات النوم، وتحسين القدرات العقلية. 

  • الكيوي

سكر الحمل يهدد حياة الأم والمولود بعد الولادة.. تعرف على الأسباب

يعمل الكيوي كمعزز قوي لإنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بشعور الراحة والسعادة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات المزمنة التي تؤثر على الجهاز العصبي من خلال تقليل خطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي. 

  • البرتقال

يصاب الكثير بضعف الجهاز المناعي بسبب كثرة الضغوطات النفسية، ومن هنا تأتي أهمية البرتقال في تقوية الجهاز المناعي، كما أنه يساعد على التخفيف من حدة القلق والتوتر؛ نظرا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل فيتامين (c) كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد وضعف المناعة.

  • التوت البري

يعد التوت البري أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة القوية اللازمة للصحة النفسية والدماغية، كما أنه يساعد على زيادة مستوى الإدراك والانتباه ويعد مكافحا جيدا للإجهاد العصبي. 

  • الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على عناصر غذائية هامة لصحة الجهاز العصبي أبرزها فيتامين (ب) والمغنيسيوم فهذه العناصر تحفز الجسم على إنتاج السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج وزيادة مستويات السعادة في المخ.

  • العنب

يحتوي العنب على كمية كبيرة من مضادات الأذكسدة ومن بينها عنصر الفلافونويد الذي يساعد على تحسن الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.

  • الفراولة 

تعد من أفضل أنواع الفواكه التي تحسن المزاج وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والمغنيسيوم الذي يعزز إنتاج هرمون السعادة بالمخ.              

وسوم اغنية من العشم أخبار القليوبية العنب مريض نفسى "يا أنا يا لأ

مواضيع متعلقة

عاجل عاجل.. عطل مفاجئ يضرب ماسنجر «فيس بوك» في مصر