السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تناول 4 فناجين قهوة يوميًّا يقلل الإصابة بمرض السكر 

تناول 4 فناجين قهوة يوميًا تقلل الإصابة بمرض السكر 

يعد مرض السكر من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا، فضلًا عن كونه مرضًا وراثيًّا إلى حد كبير، مما جعل التعايش معه أمر حتمي بالنسبة لكثيرين، وبما أن من علاجه هو تغيير النمط الحياتي بشكل كامل من خلال الأغذية التي يتناولها المريض، بالإضافة إلى العلاج الدوائي، لذا يمكن الوقاية منه ومعالجته بتناول بعض الأشياء الطبيعية، كالقهوة فهي مشروبًا معقدًا، يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الفينولات والفيتامينات والمعادن، الذي يجعلها مفيدة إلى حد كبير لمرضى السكر، وتتضمن فوائدها الآتي:

  • شرب من 3-4 أكواب من القهوة يوميًا، يقلل من الإصابة بمرض السكر، حيث أظهرت دراسات عديدة  طُبقت على من يحتسون القهوة يوميًا، وأثبتت انخفاض إصابتهم بالمرض بنسبة 25%.
  • تحتوي القهوة على مادة البوليفينول الأساسية التي تسمى بحمض الكلوروجينيك (CGA)، والتي لها نشاط فعال كمضادات للأكسدة، وهو حمض يساعد على تنظيم الكوليسترول والكربوهيدرات والأحماض الدهنية للوظائف الخلوية والنمو.

للحجامة 15 فائدة وأضرارها نادرة.. كيف تتم ومن المحظور عليهم فعلها؟

  • تساعد في الحفاظ على توازن الجلوكوز في الكبد.
  • تؤثر القهوة على حساسية الأنسولين، ويعد هذا الالتهاب المزمن السبب الرئيسي لمرض السكر ومقاومة الأنسولين، فالقهوة تفرز مستويات عالية من مضادات الالتهابات التي تعمل على تقليل تأثير الالتهاب، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر ومقاومة الأنسولين.

 وهناك مخاوف صحية ترتبط باستهلاك القهوة، فهي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وهو السبب الذي يجعل خبراء الصحة ينصحون مرضى اضطراب نظم القلب، بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

لذا لا بد من استهلاكها بشكل مناسب ومحدود لمنع حدوث تأثيرات عسكية لها على الصحة، كما أن فوائدها تظهر سريعًا عن تناولها بدون سكر أو حليب.

وسوم عبد المنعم حجازي اغنية يا دلعوا اغنية يا أنا يا لأ مرض السكر منصات القاهرة 24

مواضيع متعلقة

عاجل علاء مبارك يُعلن رفع اسم الرئيس الأسبق وأسرته من قائمة عقوبات المملكة المتحدة