الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد وأضرار الفشار 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 05:47 ص

يعتبر الفشار من الأطعمة المسلية والخفيفة الصحية، فهو من الأغذية الغنية ببعض العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة اللازمة لصحة الجسم، فضلًا عن كونها وجبة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 3  أكواب من الفشار الذي يصنع باستخدام الهواء الساخن على 93 سعر حراري وجرام واحد  فقط من الدهن وحوالي 4 جرام من الألياف، ولكن تحديد فوائده واضراره تتوقف على طريقة تحضيره التالي:

  • إن الفشار الموجود في دور السينما مختلف تماماً عن الفشار الصحي، حيث يستخدم زيت جوز الهند في صنعه من إضافة الملح والزبدة إليه بنسب عالية، مما يجعله وجبة عالية  من السعرات الحرارية.
  • أما بالنسبة للفشار الجاهز المتواجد في المتاجر، يجب مراجعة الملصقات الغذائية خلفه، نظرًا لاختلاف أحجام الوجبات ومحتوياتها من حيث الصوديوم والملح.
  • أما الفشار المصنوع بالمنزل يمكن التحكم بنسبة الدهون و الملح فيه،  مع إمكانية الحد من الزبدة المضافة إليه واستبدالها بالأعشاب او الجبنة.

فوائد الفشار:

  •  الفشار غني بمضادات الأكسدة المفيدة التي تحمي الجسم من تراكم الجذور الحرة الضارة،  والتي تحمي من خطر الإصابة بالسكر، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث أن كل 100 جرام من الفشار يحتوي على 15 جرام من الألياف الغذائية المفيدة والضرورية للجسم، والتي تعمل على خفض خطر الإصابة بمرض السمنه والسكر.
  • يساعد على فقد الوزن الزائد، حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.

  اضرار الفشار:- 

يحتوى الفشار الجاهز على (بيرفلوروالاوكتانويك) ، بالإضافة إلى بعض أنواع الفشار الأخرى التي تحتوي على مادة (ثنائي الأسيتيل)، وهي موادة كيميائية ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية، مثل ارتفاع خطر الإصابة بفرط الحركة وبعض مشاكل الغدة الدرقية.

 

تابع مواقعنا