الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أضرار تقويم الأسنان

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 09:58 ص

يعتبر تقويم الأسنان، علاجا، يقوم على تحريك الأسنان، أو تعديل استقامتها؛ لتحسين مظهرها، كما يشمل توزيع قوة الإطباق على كافة الأسنان، وبالتالي؛ الحفاظ على صحة كل من “الأسنان، واللثة، ومفاصل الفكين”، كما يعمل تقويم الأسنان على تنظيفها بسهولة.

وعلى الرغم من أن تقويم الأسنان يساهم في علاج بعض مشاكل الفم؛ إلا أنه يستغرق فترة زمنية طويلة، وينتج عنه بعض الآثار السلبية.  

ووفقاً لموقع “Vice” هناك عدة أضرار تنتج عن تقويم الأسنان، كما يلي:

  • الألم.. يتسبب تقويم الأسنان في الشعور ببعض الآلام المزعجة، ويعد هذا الأمر من أبرز المخاوف التي تواجه المرضى، خاصة إذا كان التقويم من المعدن، ولكن لا يلازم هذا الشعور المريض لفترات طويلة، ففي البداية؛ تكون الآلام في اللثة والأسنان، ولكن يختفي الألم بعد بضعة أيام. 

ويمكن التغلب على الألم، من خلال استخدام “المسكنات، والمخدر الموضعي، وتدليك الخد باستخدام كيس ثلج مغطى بقطعة من القماش”، كما يجب تناول الأطعمة اللينة مثل “الشوربات، واللبن”، والإكثار من المشروبات والمأكولات الباردة، مع الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالتقويم.

  • الخدوش والتقرحات.. قد يعاني الأشخاص الذين يلجأون لتركيب تقويم الأسنان، من خدوش صغيرة، ووجود بعض التقرحات في اللثة، خاصة إذا كان التقويم ذو مشابك ثابتة، ويستمر هذا الوضع لحين اعتياد الفم على وجود التقويم وشكله، ويمكن تخطي هذه المشكلة من خلال استخدام شمع تقويم الأسنان الذي يحمي الفم واللثة من التقرحات والخدوش. 
  • تسوس الأسنان.. يعمل تقويم الأسنان على تكوين البكتيريا بالفم، من خلال التصاق بقايا الطعام على أسطح الأسنان واللثة والأنسجة المخاطية؛ مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وفي حالة إذا كان التقويم ثابتا؛ فان عملية تنظيف الأسنان تصبح أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا، ولهذا ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات، والحفاظ على الأسنان نظيفة، من خلال استخدام فرشاة الأسنان، وغسلها بعد الأكل مباشرة.
  • مشاكل باللثة.. يعاني من يقوم بتركيب التقويم دائمًا، من مشاكل في اللثة؛ نظرًا لعدم الاهتمام بنظافة الفم الفورية، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب اللثة، وإلحاق الضرر بالأنسجة الداعمة للأسنان، لذا يوصي الأطباء بالحفاظ على صحة الأسنان، والخضوع لجلسات تنظيف الأسنان لدى الطبيب باستمرار.
تابع مواقعنا