الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أنواع “حَوَل العين” وعلاجه عند الأطفال والكبار 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 03:46 م

الحول هو تعبير يستخدم لوصف “بؤبؤ العين المنحرف عن موضعه الطبيعي”، وقد يؤثر في مجال الرؤية ويؤدي إلى زغللة، ويؤثر بشكل كبير على المظهر العام والصحة النفسية للمصاب به.

وللحول أنواع، فإذا انحرف بؤبؤ العين إلى الداخل؛ يسمى “حولا داخليا”، وإذا كان للخارج يسمى “حولا وحشيا”، والحول قد يكون بشكل دائم أو مؤقت، وله أنواع منها تظهر في الطفولة، وأخرى تظهر في سن البلوغ، ولكن الحول الطفولي له مضاعفات خطيرة، لذا يجب أن يتم تشخيص وتحديد نوع الحول قبل لجوء العين إلى الكسل؛ لأن في مرحلة الكسل تجد العين صعوبة في الاستجابة للعلاج، وربما لا تستجيب نهائيًا، وينقسم الحول إلى 4 أنواع رئيسية، وهي: 

  • الحول الكاذب

هو حول ظاهري فقط، وفي هذه الحالة يكون النظر سليما، ولكن شكل العين توحي بالحول والسبب في ذلك هو قرب مركزي حدقة العين، وفي أغلب حالاته لا يحتاج المصاب به إلى علاج؛ لأنه يختفي من تلقاء نفسه قبل بلوغ العشر سنوات.

  • الحول المتزامن

هو حول يصيب الأطفال والبالغين في مراحل عمرية مختلفة، ويحدث نتيجة لمشاكل صحية مختلفة داخل العين مثل وجود سحابات على القرنية أو ضعف شديد في النظر، ويوجد الحول المتزامن بنسبة 4%، والتعامل السليم معه؛ يكون بمعالجة المشكلة الأساسية، وفي وقت متقدم.

نورهان الأسرج: 5 أطعمة ترفع مستوى اللياقة البدنية للجسم

  • الحول الكامن (الخفي)

يحدث في أغلب الأحيان نتيجة قصر أو طول النظر ويظهر عند البالغين في وقت الإرهاق والضغط الشديد، ولكن في أغلب الوقت يستطيع المصاب بالحول الخفي أن يتحكم في شكل عينيه.

  • الحول الشللي

هذا النوع من الحول يحدث نتيجة شلل العصب المغذي لعضلة العين، والإصابة بأمراض مختلفة مثل داء السكري، أو نتيجة إصابات فيروسية، أو وجود مشاكل في الجهاز العصبي، ويحدث نتيجة لبعض الأورام، مثل التي تصيب المخ وأسبابها وراثية، وفي مرحلة علاج الحول الشللي؛ يتم علاج السبب الرئيسي أولا، ثم ممارسة التمارين العلاجية أو التدخل الجراحي.

تابع مواقعنا