الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أضرار الفول السوداني 

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 04:08 ص

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في خفض الكولسترول بالدم وتعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات، وبالرغم من تعدد فوائد الفول السوداني، إلا أن  الإفراط في تناوله يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية.

 يستعرض موقع “Health line”بعض اضرار الفول السوداني، كالتالي:

  • زيادة الوزن يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويعد الإفراط في تناوله بكميات كبيرة من الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن الشديدة، حيث تحتوي حفنة واحدة منه على ما يعادل 170 سعرًا حراريًا،لذلك لابد من تناوله بحرص وعدم الإفراط فيه، للتحكم في الوزن.
  • سوء امتصاص الأغذية يحتوي الفول السوداني على العديد من العناصر التي تمنع إمتصاص الجسم للمعادن الضرورية مثل الحديد والزنك، ويرجع ذلك إلى وجود حمض الفيتيك بنسبة تتراوح من 0.2 إلى 4.5%، وهو ما يقلل من القيمة الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الاطعمة.
  • الحساسية الشديدة يعتبر الفول السوداني أحد مسببات الحساسية وذلك من خلال تأثيره السلبي علي الجهاز المناعي، وقد ينتج عن تناوله ظهور بعض الأعراض التحسسية لدى بعض الأفراد لكن تظهر الأعراض التحسسية الشديدة عند تناوله مثل، سيلان الأنف، والتهابات الجلد، والحكة، واحمرار أو تورمات شديدة، وخز في الفم والحلق، والاصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو القيء.
  • ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم  يحتوي الفول السوداني المملح على نسبة عالية من الصوديوم والنكهات المضافة،مما يؤثر بشكل مباشر في ارتفاع ضغط الدم ، وعلى الرغم من حاجة الجسم إلى الصوديوم لتوازن السوائل والوقاية من تقلصات العضلات وصحة الأعصاب، فإن تناول كثير من الصوديوم قد يضر بصحة الجسم، إذ يعمل على زيادة ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • الاوميجا 6  هو أحد الأحماض الدهنية، لذا يعتبر الفول السوداني أحد البقوليات عالية الدهون، ورغم فوائد أوميجا 6 التي يصرح بها خبراء التغذية، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى آثار سلبية خطيرة، ومن بينها ارتباطه مؤخرًا بسرطان الكبد.

 

 

 

تابع مواقعنا