الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما الفرق بين “موديرنا و فايزر” لقاحات كورونا المحتملة؟

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 08:18 ص

أعلنت شركة ” موديرنا “الأمريكية، مؤحرًا،  أن لقاح كوفيد_19، قد يكون فعالاً بنسبة 94.5٪ ضد الفيروس، وتأتي نتائج التجربة المؤقتة بعد أسبوع واحد من إعلان شركة “فايزر” عن النتائج المبكرة للمرحلة الثالثة من دراسة اللقاح التي أشارت إلى أن مرشحهم يتمتع بفعالية بنسبة 90٪.

فكيف يُقارن اللقاحان المرشحان؟

يستخدم اللقاحان تقنية تعرف باسم ” MRNA”، والتي تُقدم للجسم تسلسل جيني لخلايا الشخص الذي تم تحصينه لإنتاج المضادات وتوليد استجابة مناعية.

الاختلافات الرئيسية بين المرشحين هو كيفية تخزينهم، فلقاح “موديرنا” أسهل في التوزيع من لقاح “فايزر” ، الذي توجد مخاوف حوله، حيث يجب الاحتفاظ به في درجة حرارة (-70 درجة مئوية) (-100 فهرنهايت) للحفاظ على الفعالية المثلى، بالإضافة إلى مزجه مع سائل آخر قبل تناوله.

كما ثبت أن لقاح “موديرنا” يستمر لمدة تصل إلى 30 يومًا في الثلاجات المنزلية في درجة حرارة ، ولمدة تصل إلى 12 ساعة، ويظل ثابتًا عند (-20 درجة مئوية)، أي ما يعادل معظم درجة حفظ المجمدات المنزلية أو الطبية، و لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وقال “أندرو هيل”، كبير الباحثين الزائرين في قسم الصيدلة بجامعة ليفربول: “سيكون نقل هذا لقاح “موديرنا” وإدارته أسهل بكثير من اللقاح من شركة “فايزر”.

كما تشير الأدلة الأولية إلى أنه يمكن أن يقي من مرض كوفيد_19 الحاد ، إلا أن لقاح “موديرنا” أغلى ثمناً.

فإن لقاح موديرنا تم بيعه مقابل 38 دولارًا (28 جنيهًا إسترلينيًا)، في حين  يقدر لقاح”فايزر”  بسعر 20 دولارًا (15 جنيهًا إسترلينيًا).

من جهته قال الدكتور” زولتان كيس” ، باحث في كلية “إمبريال كوليدج بلندن”، إن الجرعة المخصصة للقاح “موديرنا” (100ميكروجرام)، لكن” فايزر” مقدر بـ(30 ميكروجرام)، مما يجعل انتاج فايزر بكميات أكثر من موديرنا، وبتكلفة أقل.

وأضاف :” إن مشكلة فايزر تكمن في درجة حرارة تخزينه”.

في حين طلبت الحكومة البريطانية، توافر 5 ملايين جرعة من لقاح موديرنا، مع 40 مليون جرعة من فايزر، ليتم تسليمها بحلول الربيع، لكن أكد وزير الصحة “مات هانكوك” إن هذا المرشح لن يكون متاحًا في أي مكان في أوروبا حتى ذلك الحين.

وأشار قائلًا: “يبدو أن الأخبار الواردة من شركة موديرنا جيدة وتمثل خطوة مهمة أخرى نحو إيجاد لقاح فعال لفيروس كوفيد -19”.

وهدف موديرنا الأول هو السوق الأمريكية، حيث تم تطويره بمساعدة المعاهد الوطنية للصحة الممولة اتحاديًا ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

كما تلقت تمويلًا بقيمة 2.4 مليار دولار (1.8 مليار جنيه إسترليني) من حكومة الولايات المتحدة، وتخطط لتوفير 20 مليون جرعة للاستخدام في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الحالي، مما يعني أنه يجب على الدول الأخرى تشكيل قائمة انتظار منظمة.

وفي الوقت نفسه، أمنت حكومة المملكة المتحدة حوالي 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، تكفي لـ20 مليون شخص أي حوالي ثلث سكان المملكة المتحدة.

 

 

تابع مواقعنا