الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 أطعمة مسببة لحرقة المعدة..تعرف عليها

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 08:30 ص

يعاني الكثيرين من الاضطرابات الهضمية التي تتسبب في أعراض مزعجة، نتيجة إرتجاع أحماض المعدة إلى المرئ، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحرقان في منطقة أسفل الصدر، ولتفادي الإصابة بالحموضة، يجب اتباع نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة التي تسبب ارتخاء عضلة المريء، ووفقًا لموقع “Healthline” تعرف على بعض الأطعمة التي تسبب الحموضة:

– الأطعمة الدسمة

تسبب الأطعمة الدسمة الشعور بالحموضة، ويرجع السبب لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء وزيادة إفراز هرمون “كوليسيستوكينين” الذي يتسبب في بقائها بالمعدة لفترة أطول، حتى تكتمل عملية هضمها.

– الحمضيات

تتمتع الحمضيات على عناصر غذائية هامة للجسم، وبالرغم من أن  تناول عصائرها قد يؤدي إلى زيادة نسبة حامض الستريك في المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة.

– النعناع 

يعمل تناول النعناع في حالة الإصابة بالتهابات أو بحرقة المعدة إلى الإصابة بالحموضة، لأن مادة المنثول المهدئة للمعدة الموجودة به تتسبب في ارتخاء الصمام الذي يربط المعدة بالمرئ.

– الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على “الثيوبرومين والكافيين”، وكلاهما يتسببان في إرتخاء عضلة المريء، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تعمل على تراكم الدهون المسببة أيضا للحموضة. 

– الأطعمة الحارة

تشتهر الأطعمة الغنية بالتوابل، وخاصة الشطة، بأنها تسبب الحموضة، نظرًا لاحتوائها على مركب الكبساسين، الذي يبطئ عملية الهضم، ومع بقاء الطعام لفترة طويلة داخل المعدة، تزداد فرص إصابتها بالحرقة.  

– البصل

يعد البصل من الأطعمة المرخية للعضلات، ولا سيما عضلة المريء، كما يحتوي على ألياف قابلة للتخمير تسبب التجشؤ، مما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة، وهذا ما يسبب الشعور بالحموضة.

– بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يؤدي الإفراط في تناول القهوة والمياه الغازية وبعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين على الشعور بالحموضة، لأن الكافيين المتوفر بهما يزيد من إنتاج أحماض المعدة ويضعف الصمام الواصل بينها وبين المريء. 

– منتجات الألبان 

يعتقد البعض أن منتجات الألبان مثل الرايب والزبادي والحليب علاج للحموضة، ولكن نفت بعض الدراسات هذه المعتقدات مشيرةً إلى أنه من الأطعمة التي تزيد من إنتاج أحماض المعدة، بسبب محتواه العالي من الدهون.

ولكن يمكن علاج الحموضة من خلال بعض الأعشاب مثل الزنجبيل، حيث يساعد على علاج الغثيان وتقليل أعراض حرقة المعدة بعض المشكلات الهضمية مثل الارتجاع.  

– كما يساهم الموز والبطيخ في تقليل الإرتجاع، وذلك بسبب عدم إحتوائهم على العناصر المسببة للحموضة مثل الدهون والأحماض.

 

تابع مواقعنا