الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

جامعة برمنجهام تطور “بخاخ أنفي” يمنع انتقال فيروس كورونا

بخاخ أنف- أرشيفية

طور باحثون في جامعة “برمنجهام” بخاخًا للأنف، يمنع من انتقال العدوى بفيروس كورونا من شخص إلى آخر.

وقال البروفيسور “ليام جروفر” أحد القائمين على الاكتشاف لـ”سكاي نيوز البريطانية”، إن البخاخ يلتقط الفيروس ويغلقه داخل الأنف، نظرًا لتواجد الفيروس في الرذاذ، فإن البخاخ يمنع الجسم من امتصاصه. 

وتابع: “معظم الفيروسات تنتقل عبر الممر الأنفي، فإن البخاخ الجديد يوفر حماية لهذا المرر تجعله غير قابل لاستقبال الفيروس”.

وأضاف أن الفريق قام بصنع رذاذ خاص، يمكن أن يغطي الجزء الداخلي من الأنف بشكل متساوٍ، كما أنه سيظل في مكان رشه لفترة طويلة، حتى تتم تغطية الأنف بالكامل، ما يمنع دخول الفيروس بها.

وتابع “البخاخ يكّون عامل مضاد للفيروسات يسمى “الكاراجينان”، بالإضافة إلى محلول يسمى “جيلان”، تم اختياره بسبب قدرته على الالتصاق بالخلايا داخل الأنف، كما أظهرت التجارب المختبرية في زراعة الخلايا، وأن التطهير بالرش في المطلق يمنع انتقال العدوى لمدة تصل إلى 48 ساعة”.

وأشار الباحثون إلى قدرة البخاخ في تقليل نسب الإصابة بشكل كبير، خاصة في المناطق المزدحمة، أو في الجامعات والمدارس التي يتكدس فيها الطلاب.

وأشار الدكتور “ريتشارد مواكس”، المشارك في البحث: “هذا البخاخ مصنوع من المنتجات المتاحة بسهولة التي يتم استخدامها بالفعل في المنتجات الغذائية والأدوية، وقد قمنا عن قصد ببناء هذه الشروط في تصميمه”، مؤكدًا أنه في حالة التمويل الجيد للمشروع، سيتم البدء في إنتاج ضخم للبخاخ في غضون الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أن هذا الاكتشاف لن يقلل من أهمية الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها من ارتداء الأقنعة وغسل اليدين، إلى جانب التباعد الاجتماعي، ولكن ما سيفعله هذا الرذاذ هو إضافة طبقة ثانية في الأنف تمنع وتبطئ انتقال الفيروس.

لقاح أكسفورد الأكثر أمانًا لكبار السن (دراسة)

وسوم التباعد الإجتماعي حقيقة وفاة والدة محمد عبد الوهاب المنتخب السويس فيروس كورونا المحكوم عليه استهلاك الشاي

مواضيع متعلقة

عاجل شباب يرهبون فتيات بالكلاب في شوارع بنها.. ومصدر أمني يوضح (صور)