الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كسر الحوض الشائع بين كبار السن.. تعرف على الإسعافات الأولية للكسور

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 03:25 ص

يعرف الإدمان على أنه اضطراب في استخدام المواد، فهو مرض يؤثر على مخ الشخص وسلوكه ويؤدي إلى العجز عن التحكم في استخدام العقار أو الدواء القانوني أو غير القانوني. كما تعتبر بعض المواد مثل الكحول والماريجوانا والنيكوتين من المخدرات، وعندما يكون الشخص مدمنا، قد يستمر في تعاطي المخدرات على الرغم من الأذى التي يسببه لنفسه.

وتوضح دكتورة شيرين الدرديري استشاري الصحة النفسية وأستاذ تعديل السلوك العلاقة بين اضطرابات الشخصية الحدية وإدمان المخدرات، من خلال تفسير بعض صفات الشخصية الحدية، والتي تعرف بفقد الفرد الى الشعور بالذات، ونتيجة لذلك يواجه مشاعر الفراغ ومخاوف دائمة من التخلى عنه، واحياناً يعاني من نوبات الغضب التي ينتج عنها السلوك المتهور، فتعمل اضطرابات الشخصية الحدية على تقلب الحالة المزاجية بسرعة شديدة.

دراسة: المتعافون من “كورونا” محصنون من الإصابة بالفيروس مجددًا لعدة سنوات

وتشير دكتورة شرين إلى أن اضطرابات الشخصية الحدية تبدأ مع مرحلة المراهقة تزداد سوءاً في مرحلة الشباب، وأن 2% من سكان العالم يعانون من اضطرابات الشخصية الحدية، ولكن قد يلجأ البعض منهم إلى إدمان المخدرات للهروب من الواقع ومشكلات الحياة وبعض الضغوطات النفسية مثل الإكتئاب، أو بسبب شعور الفرد بالفشل والإحساس بالوحدة.

وتؤكد أن هناك أفراد لديهم إضطرابات الشخصية الحدية يقوموا بإيذاء أنفسهم من خلال تعاطي المواد المخدرة ومن ثم التفكير بالإنتحار، ويعد هذا الأمر خطر رهيب يلمسه أطباء الصحة النفسية والمعالجين للإدمان، فهناك نوع من الانجذاب للمخدرات يحدث لبعض الفئات ومنهم الفتيات من خلال استخدام بعض أنواع السجائر التي تحتوي على نسبة من المواد المخدرة وهذا ما يؤدي إلى تفاقم الأمر والدخول في مرحلة الإدمان الفعلي واستهلاك كميات كبيرة من المواد المخدرة.

وتشير دكتورة شيرين الدرديري الى ان هذه الحالات تحتاج الى العلاج من خلال اتباع نظام المعالج السلوكي او الدواء الطبي، وهناك حالات تحتاج الى الاسلوبين معاً، كما ان استخدم العلاج بالتداعي الحر له نتيجة إيجابية في علاج اضطرابات الشخصية الحدية.  

تابع مواقعنا