الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 بدائل صحية للأرز الأبيض تساعد على إنقاص الوزن

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:25 ص

يعتبر الأرز الأبيض غذاءاً مفضلاً لكثير من الناس حول العالم، ولكن يتعارض الأرز الأبيض مع أنظمة الدايت، نظراً لمحتواه العالي من الكربوهيدرات البسيطة التي تزيد من الشعور بالجوع بعد فترة وجيزة من تناوله، نتيجة الاضطرابات التي يسببها لمستوى السكر بالدم، ووفقاً لموقع “Health food” تعرف على البدائل الصحية للأرز.

الكينوا

 يحتوي نصف كوب من الكينوا (92 جرام) على 4 جرامات من البروتين، أي ضعف الجرعة الموجودة في نفس الكمية من الأرز، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تلعب دورًا كبيرًا في بناء وتقوية العضلات، وتعد الكينوا من المصادر الغنية بالمعادن، مثل النحاس والماغنسيوم اللذين يمثلان أهمية كبيرة لصحة العظام، فضلًا عن قدرتها في الحفاظ على مستويات الطاقة بالجسم. 

استشاري صحة نفسية توضح العلاقة بين اضطرابات الشخصية الحدية و”الإدمان” 

 الشعير

يعتبر الشعير من الخيارات الغذائية الصحية لمتابعي الدايت، ويرجع السبب إلى إحتوائه على الألياف الغذائية التي يفتقدها الأرز، ويتميز الشعير أيضًا بانخفاض سعراته الحرارية، حيث يحتوي نصف كوب منه على 100 سعرة فقط، وتوفر نفس الكمية أكثر من 10% من الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من النياسين والزنك والسيلينيوم.

الفريك

يمكن لمتابعي الدايت إستبدال الأرز بالفريك، لأن 40 جرامًا منه يوفر للجسم 8 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى 8% من الإحتياج اليومي لمعدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية. كما يساعد الفريك على تنظيم السكر بالدم وتقليل نسبة الكوليسترول، وذلك نظراً لإحتوائه على القليل من السعرات الحرارية.

البرغل 

عادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول البرغل بدلًا من الأرز الأبيض عند إتباع الدايت، نظرًا لغناه بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، كما يتميز بإحتوائه على 76 سعرة حرارية فقط في كل 91 جرامًا منه، فيساعد بشكل كبير في عملية إمتلاء المعدة في وقت صغير، وتقليل كمية الأغذية المتناولة، وبالتالي يساهم في نزول الوزن.

 لسان العصفور 

يحتوي لسان العصفور المصنع من القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف والبروتين أكثر من الأرز، ومع ذلك، ينبغي على متبعي الدايت ألا يتناولوا بكميات كبيرة، لارتفاع سعراته الحرارية.

 

تابع مواقعنا