السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مضاعفات الأسنان المكسورة جروح اللسان و قد تسبب سرطانا بالفم 

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 21/نوفمبر/2020 - 03:10 ص

الكسر الصغير في الأسنان التي قد لا ينتبه له بعض الأشخاص يمتد تدريجيًا إلى مضاعفات تستدعي للجهود الشديدة لمحاولة علاجها بأقل خسائر ممكنة في الأسنان وقد تمتد إلى مضاعفات مرضية أخرى مستعصية، وهذه الكسور تحدث مع أشخاص كثير في مختلف الأعمار، يوضح دكتور “عمرو كريم “طبيب جراحة الفم والأسنان أسباب ومضاعفات الأسنان المكسورة.

أسباب تؤدي إلى كسر الأسنان 

  • قد يكون السبب نتيجة خبطة في السن خاصة عند الأطفال لذلك يوصي دائمًا ارتداء الأطفال أحذية خشنة لمحاولة تجنب انزلاقهم على الأرض وحدوث مثل هذه الحوداث لهم .
  • ينتج كسر الأسنان نتيجة تسوسها أو تناول أطعمة صلبة بشكل مستمر وهذا في أغلب الحالات.

المضاعفات التي تنتج عن كسر السن أو الضرس

  • تؤثر الأسنان المكسورة على شكل ضحكة المصاب وتؤدي إلى تشوه المظهر الخارجي له.
  • يتدرج تأثير الأسنان المكسورة إلى مراحل وهي تتسرب فضلات الطعام إلى الجزء المكسور من الأسنان مما يؤدي إلى التسوس له وتعرض باقي الأسنان السليمة للتسوس أيضًا، ثم يحتاج التسوس بعد مدة إلى العلاج. 
  • الأسنان والضروس المكسورة تؤدي إلى حدوث جروح في منطقة الخد واللسان ويمكن أن تتحول هذه الجروح إلى قرح الفم التي تتسبب في سرطان.
  • ترك الأسنان والضروس المكسورة قد يؤدي إلى موت العصب داخل السن مما يتسبب في ظهور خراج غير مرئي يكون لحمية فوق قمة الحداد لتتحول اللحمية لكيس دهني وارد أن يتحول لسرطان ايضا.
  • يمكن أن يمتد كسر الأسنان الصغير إلي كسر السن أو الضرس بالكامل مما يضطر الطبيب لخلع الجدر وتركيب مكانه بأسنان أو ضروس صناعية إشارة أن السن الطبيعي قد لا يعوض.

“الصحة” تعلن 1200 وظيفة جديدة مع الموجة الثانية لفيروس كورونا

علاج الأسنان المكسورة 

علي حسب شدة الكسر يتم تحديد وسيلة علاجه، فقد يحتاج المصاب إلى حشو بسيط أو مركب أو تركيب طربوش في الحالات الأشد.

تابع مواقعنا