الجمعة ٠٥ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

النوم ومرطبات الجسم والكافيين وكريمات البشرة.. عادات خاطئة قبل التمارين الرياضية

العادات الخاطئة قبل التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من العادات الصحية، التي تقدم لجسم الإنسان العديد من الفوائد، مثل تنشيط الدورة الدموية وتنقية الدم من السموم عن طريق التعرق وفقدان الوزن، ولتحقيق أقصى استفادة من ممارسة الرياضة، يجب الحذر من ارتكاب مجموعة من العادات الخاطئة قبل التمرين وفقًا لموقع “Livestrong”.

دهن البشرة بالكريمات المرطبة 

رغم أهمية الكريمات المرطبة لصحة البشرة، ولكن من الأفضل ألا تطبقها السيدات على أجسامهن قبل ممارسة الرياضة، لأنها تؤدي إلى تراكم الأتربة على سطح الجلد، ومع التعرق، تتكاثر البكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الجلدية وظهور البثور، كما أن بعض كريمات الترطيب تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تتفاعل مع البشرة اثناء التمرين، وقد يتسبب ذلك في التهاب واحمرار البشر، كما أن دهن الأيدي بالمرطبات قبل أداء التمارين الرياضية، قد يتسبب في إنزلاق الأثقال أثناء حملها، وبالتالي ترتفع فرص التعرض للإصابات.

الإكثار من تناول الكافيين

تناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة، قبل ممارسة الرياضة، قد يساعدك على إمداد جسمك بالطاقة والحيوية، ولكن الإكثار منها قد يؤدي إلى إرتفاع ضربات القلب والشعور بالدوار والإصابة بالجفاف، نتيجة لإرتفاع مستويات الكافيين بالدم عن الحد المسموح به.

المتعافون من كورونا محميون من الإصابة مرة أخرى لمدة 6 أشهر (دراسة)

الإفراط في الطعام

يساهم تناول الطعام قبل التمرين في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن إذا كانت الوجبة كبيرة وتحتوي على أطعمة ثقيلة، قد يؤدي ذلك إلى تراجع الأداء البدني أثناء ممارسة الرياضة، لأن الدم في هذه الحالة يتدفق بكميات كبيرة إلى المعدة، لإتمام عملية الهضم، ومن ثم تقل التروية الدموية الواصلة للعضلات والمفاصل، كما أن الأكل قبل التمرين قد ينتج عنه بعض الإضطرابات الهضمية الناتجة عن المجهود الشديد.

أخذ قسط كافٍ من الراحة قبل التمرين

 قد تبدو الراحة قبل التمرين وسيلة مناسبة لتعزيز الأداء البدني أثناء ممارسة الرياضة، وهذا غير صحيح، لأن عضلات الجسم يجب تهيئتها بممارسة بعض تمارين الإحماء والإطالات، لحمايتها من الشد والإجهاد. 

قلة النوم 

يساهم قلة النوم بشكل منتظم في الشعور بالتعب، لذا يصعب أداء التمارين التمارين الرياضية وبناء العضلات وحرق الدهون دون الحصول على قسط كافي من النوم.

إهمال النظافة الشخصية 

أثناء ممارسة الرياضة، فهذا يتسبب في كثرة تهيج الجلد والتهاب البشرة نتيجة للتعرق الزائد، و يجب عدم استخدام العطور حتى لا يزداد الأمر سوءًا.

وسوم شركة مذركير رحيل فرجاني النظافة الشخصية صفحة"Boot Camp"

مواضيع متعلقة

عاجل بسبب حمولة خضروات.. "الهجرة" تكشف تفاصيل مقتل مصري وإصابة ابن شقيقه على يد سعودي بالمملكة (فيديو)