الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على طرق طبيعية لانخفاض ضغط الدم (دراسة) 

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 09:00 ص

يعاني العديد حول العالم من الارتفاع المستمر في ضغط الدم، لذا يوصي الخبراء بتغييرات في النمط الحياتي والدوائي، فمن التغييرات الهامة التي يجب الاتجاه إليها تناول الأعشاب بكثرة، لما تحتويه من فوائد غذائية تساعد على اعتدال مستوى ضغط الدم، لذا وضع موقع”Healthline” أبرز الأعشاب الفعالة لخفض الدم:

الريحان هو عشب لذيذ يعطي نكهة لذيذة في العديد من الأطعمة، وثبتت العديد من الدراسات أن مستخلص الريحان يخفض ضغط الدم، حيث تعمل مادة “الأوجينول” الكيميائية الموجودة في الريحان بعض المواد التي تعمل على شد الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى انخفاض في معدل ضغط الدم، فإضافة الريحان الطازج إلى النظام الغذائي أمر سهل ولا يضر بالتأكيد، من خلال إضافة أوراقه الطازجة إلى الباستا والشوربات والسلطات والأطباق.

خلط القرفة بالأطعمة يزيد من فائدتها ونكهتها

  • القرفة من التوابل اللذيذة الأخرى، التي تعزز خفض ضغط الدم، من خلال رشها على الطعام في الإفطار، أو على البطاطس المقلية، ومن الممكن مزجها بالقهوة أيضًا.
  •  الهيل هو توابل تأتي من الهند وغالبًا ما تستخدم في مطبخ جنوب آسيا، ووجدت دراسة صغيرة مكونة من 20 شخص قاموا بالتحقيق في الآثار الصحية للهيل، وأثبتوا أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضًا كبيرًا في  معدل ضغط الدم بعد تناول 1.5 جرام من مسحوق الهيل مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، ويمكن وضع مسحوق الهيل على الشوربات، مع العديد من الأطعمة المطبوخة.
  • بذور الكتان، هي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد ثبت في بعض الدراسات أنها تخفض ضغط الدم،فهي تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين تحمل الجلوكوز، مع العمل كمضادة للأكسدة، يمكن خلطها بالعصائر الطبيعية.

المتعافون من كورونا محميون من الإصابة مرة أخرى لمدة 6 أشهر (دراسة)

على الرغم من لاذاعته إلا أنه عامل مهم لخفض ضغط الدم

الثوم يمكن لهذا التوابل اللاذعة أن تفعل أكثر من مجرد نكهة للطعام، فالثوم له قدرة فائقة على خفض ضغط الدم عن طريق المساعدة على زيادة مادة في الجسم تعرف باسم أكسيد “النيتريك”، والتي يمكن أن تسبب ارتخاء الأوعية الدموية وتمددها، مما  يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر ويقلل من ضغط الدم.

الزنجبيل يساعد في السيطرة على ضغط الدم، فالعديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبينت أنه يحسن الدورة الدموية ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم، ويشيع استخدام الزنجبيل في الأطعمة الآسيوية، وهو مكون متعدد الاستخدامات يمكن إضافته أيضًا إلى الحلويات أو المشروبات.

الزعرور هوعلاج عشبي لارتفاع ضغط الدم تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، و يبدو أن مستخلصات الزعرور له مجموعة كاملة من الفوائد على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساعدة في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول.

بذور الكرفس هي عشب يستخدم لتذوق الحساء واليخنات والطواجن والأطباق المالحة الأخرى، ويستخدم الكرفس منذ فترة طويلة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الصين، وقد أظهرت  الكثير من الدراسات أنه قد يكون فعالاً لعلاج العديد من الأمراض.

اللافندر ذو نكهة ورائحة جميلة للغاية

اللافندر إن رائحته الجميلة التي تشبه العطور ليست هي الجانب المفيد الوحيد فقط، بل ثبت أن مستخلصات اللافندر تخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعلى الرغم من أن الكثير من الناس لا يفكرون في استخدام اللافندر كعشب للطهي، إلا أنه من الأعشاب ذات نكهة متميزة في الأطعمة والمشروبات.

النعناع يساعد في انتظام ضربات القلب، واعتدال مستوى ضغط الدم، مع استرخاء الأوعية الدموية، نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم، والنعناع من الأعشاب التي لها شهرة واسعة في العديد من الأكلات.

وهناك عوامل تساهم  في ارتفاع معدل ضغط الدم

  • علم الوراثة.
  •  الضغط العصبى.
  • التدخين.
  • عدم ممارسة الرياضة.

ويُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم “القاتل الصامت” ، نظرًا لأنه بلا أعراض إلى حد كبير، فضلًا عن المخاطر الصحية التي يسببها، والتي تشمل:

  • نوبة قلبية.
  • سكتة دماغية.
  • الإصابة بالمرض السكري.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • فقدان البصر، في بعض الأحيان.
  • متلازمة الأيض.

 

تابع مواقعنا