الثلاثاء 04 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية يفقدها فائدتها

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 04:13 م

نظمت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا عبر الفيديو كونفرنس، بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية من المضادات الحيوية، ومضادات الالتهابات، وأكدت خلاله أن الاستخدام العشوائي لأدوية المضادات الحيوية، يفقد من فائدتها.

وقد حضر المؤتمر مساعد المدير العام للمنظمة، مع عدد كبير من المستشارين.

وحذرت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، من الاستخدام العشوائى لأدوية المضادات الحيوية، قائلة: بدأنا التركيز على مكافحة المضادات الحيوية من 2 إلى 3 أعوام مضت، إلى أن وصلنا إلى مرحلة في غاية الخطورة، لذا لابد من وضع قواعد صارمة للحد من تناول المضادات الحيوية.

وأوضحت “رنا”:  مضي عام كامل في مواجهة فيروس كورونا، وهو نتاج التهاب فيروسي، في حين أن المضادات الحيوية يتم تناولها عند الإصابة بالأمراض الناتجة عن البكتيريا، لذلك يجب تناولها بشكل مقنن وواعي.

وتابعت:” في غضون الأيام القادمة ومع تطور المنحنى الوبائي، يجب ترشيد تناول المضادات الحيوية، التي يتم إعطاؤها للوقاية والعلاج من الأمراض المعدية من مرضى السرطان والجراحات”، مشددة أنه يجب من توافر وعى المجتمع الطبي لترشيد استخدام المضادات الحيوية.

 من جانبها أكدت”رنا”: لا يوجد مضاد حيوي ثبتت فعاليته لتخفيف أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن ثبت عقار “ديكساميثازون” أنه يساهم في تخفيف حدة الألم الناجمة عن الإصابة، خاصة في الحالات الخطيرة الموجودة في المستشفيات”.

وأردفت قائلة: إن هناك مضادات حيوية نستخدمها في حالة إصابة مرضى كورونا بالالتهابات بكتيرية ناتجة عن فيروس كورونا، مثل الإنفلونزا، أو الالتهاب الرئوي.

كما أكدت على الاستشارة الطبية قبل تناول المريض المضاد الحيوي، مع إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من تناسب الدواء مع حالة المريض.

مشيرة إلى أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية يفقد من فائدتها، من خلال القضاء على الأمراض المعدية والميكروبات، حيث أن البكتيريا تقاوم المضادات الحيوية بسبب تناولها المتكرر.

تابع مواقعنا